من ضد الاتفاق النووي مع ترامب ومن ضده

14 أكتوبر 2017

من ضد الاتفاق النووي مع ترامب ومن ضده

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن كلمة الرئيس الأميركي بشأن الاتفاق النووي “مهمة جداً وقد تؤدي إلى نشوب حرب في ظل تهديدات طهران”.

وفي مقابلة مع القناة الثانية التلفزيونية الإسرائيلية رد كاتس على سؤال محاوره عما إذا كان يرى خطر نشوب حرب بعد كلمة ترامب قائلاً، “بالقطع نعم” وأضاف “أعتقد أن كلمة ترامب كانتْ مهمة جداً”، مشيراً الى أن “إيران هي كوريا الشماليةْ”.

فيما رحبّت السعودية بما وصفتها “الاستراتيجية الحازمة التي أعلنها الرئيس الاميركي تجاه ايران ونهجها العدواني”، كما قالت.

كذلك أعلنت الامارات العربية المتحدة تأييدها الكامل لهذه الاستراتيجية.

موقف مملكة البحرين أتى مماثلاً، وقد شددت المنامة على أنها منْ اكثر المتضررين من “السياسات التوسعية للحرس الثوري الايراني”.

أما وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وفي رسالة إلى مفوضة السياسة الخارجية الاوروبية فيديريكا موغيريني، فأكد أنه لا يمكن لإيران أنْ تستمر في تنفيذ الاتفاق النووي منْ جانب واحد بينما أميركا تنتهكهْ.

موغريني أكدت أنه ليس بإمكان الولايات المتحدة إلغاء الاتفاق النووي مع إيران، لأنه ليس اتفاقاً ثنائياً بلْ إنه يندرج ضمن قرار دولي.

وقالت أيضاً إنها تواصلت مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بعد كلمة ترامب، وجددت التأكيد أنه لا يحق لأي دولة إلغاء الاتفاق النووي.

وفي ردود الفعل أيضاً، أعلنت باريس وبرلين ولندن في بيان مشترك، أنها لا تزال ملتزمة الاتفاق النووي.

وجاء ذلك في بيان مشترك لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي والمستشارة الألمانية انغيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حيث دعا الزعماء الثلاثة إلى تطبيق الاتفاق.

Author

الاتفاق ا

النووي

امريكا

ايران

ترامب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed