منظومة “باور 373” النسخة الإيرانية من “إس 300”

23 أغسطس 2016

كشفت إيران، للمرة الأولى، عن منظومتها الدفاعية الصاروخية الجديدة «باور 373» المصنعة محلياً، والمماثلة لمنظومة الصواريخ الروسية «اس-300»، في دلالة قوية على تصميمها على تطوير قدراتها العسكرية.

9

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن ميزانية بلاده العسكرية زادت بأكثر من الضعف خلال العام الحالي، فيما أكد وزير دفاعه حسين دهقان أن إيران «تتطلع الآن الى تطوير صواريخ كروز محمولة بحراً ذات سرعة تفوق سرعة الصوت».

وكانت إيران قد قررت الانطلاق في مشروع «باور 373» عندما علقت روسيا عقد تسليمها منظومة «اس-300» في 2010 بسبب العقوبات. لكن إبرام الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الـ5+1 في تموز 2015 أدى إلى سماح موسكو مجدداً بنقل صواريخ «اس-300» التي تسلمت إيران جزءاً منها.

وشدد الرئيس الإيراني على أن بلاده اليوم «قادرة على صناعة السلاح الذي تريد، والقيام بعمليات شراء وبيع السلاح مع دول العالم»، وذلك خلال مراسم «اليوم الوطني للصناعة الدفاعية» في مقر وزارة الدفاع.

من جهته، أكد دهقان مجدداً عزم بلاده تطوير قدراتها البالستية. وقال «اليوم وصلت قوتنا الصاروخية الى مستوى يمكننا من تدمير اهداف مهما كانت بعيدة»، موضحاً أن «باور 373» تملك «كل قدرات اس-300».

وفي موازاة الصور التي نشرت حول منظومة «باور 373»، كشف روحاني أيضاً عن أول محرك «توربو- جيت» أعده مهندسو الصناعة الدفاعية، معتبراً أنه «مع هذا المحرك، أنجزنا خطوة كبيرة في الصناعة العسكرية». وكتب على المحرك عبارة «ما ميتافانيم»، ما يعني «نستطيع» بالفارسية.

وقال روحاني إن حكومته «زادت بأكثر من الضعف» الميزانية العسكرية هذا العام (آذار 2016- آذار2017)، مقارنة بالعام الماضي.
بدوره، أكد دهقان أن «الجمهورية الاسلامية هي بين ثماني دول في العالم تمكنت من امتلاك التكنولوجيا لصنع هذه المحركات»، لافتاً إلى أن «هذا المحرك قادر على التحليق على علو 500 الف قدم، ويمكن تجهيز طائرات زنتها القصوى 10 أطنان به».

وقال دهقان «لم تكن نيتنا صنع نسخة ايرانية من صواريخ اس-300، بل أردنا أن نبني نظاما ايرانيا، وقد فعلنا ذلك».

وكان الوزير الإيراني قد أعلن امس الاول أنه «قررنا بناء منظومة مضادة للطيران سميناها باور 373 قادرة على تدمير صواريخ عابرة وطائرات بدون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية»، مضيفاً أن «هذه المنظومة قادرة ايضا على تدمير أهداف عدة في آن واحد».

وفي خطبة سابقة أثناء صلاة يوم الجمعة، قال دهقان إن «إيران تتطلع الآن الى تطوير صواريخ كروز محمولة بحراً ذات سرعة تفوق سرعة الصوت».

وكان وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان قد أعلن في ايار الماضي «دخول منظومة باور 373 قيد الإنتاج»، موضحاً انها «قادرة على تدمير صواريخ وطائرات من دون طيار وطائرات حربية وصواريخ بالستية»، مضيفاً أن هذه المنظومة قادرة ايضا على «تدمير أهداف عدة في آن واحد».

Author

اس-300

ايران

روسيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.