منظمة شنغهاي: تحقيق الإستقرار في أفغانستان يعزز أمن المنطقة

25 يونيو 2016

أكدت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في بيان ختامي لقمتها في طشقند، الجمعة، على عدم وجود بديل للتسوية السياسية للوضع في سوريا، بما سيتيح للشعب السوري تحديد مستقبله بنفسه.

وأضاف البيان: “جرى التشديد أيضا على ضرورة الإسراع في تحقيق استقرار الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق التسوية السياسية للأزمات وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي المتعارف عليه”.

5

ودعا قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، إلى الإسراع في تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان.

وقالت المنظمة في هذا السياق “تشير الدول الأعضاء إلى أن الإسراع في تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان يعتبر عاملاً هاماً للحفاظ على الأمن وتعزيزه في المنطقة”.

وأكدت المنظمة على أن “حل النزاع الأفغاني الداخلي يمكن من خلال تعزيز عملية شاملة للمصالحة الوطنية، انطلاقا من حقيقة أنه ينبغي بذل كل هذه الجهود بإشراف القيادة الأفغانية والشعب والأفغاني”.

وأضاف بيان المنظمة “يجب على الأمم المتحدة لعب دور تنسيقي مركزي في مجال التعاون الدولي بشأن أفغانستان”.

شنغهاي للتعاون تحذر من عسكرة الفضاء وترحب بوقف سباق التسلح في هذا المجال

وشدد قادة الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في بيان ختامي لقمتها في طشقند، على أهمية منع عسكرة الفضاء. وجاء في بيان المنظمة: “شددت الدول الأعضاء على أهمية منع عسكرة الفضاء لضمان الأمن المتكافئ وغير القابل للتجزئة للجميع ودعم الاستقرار العالمي”. هذا وأكدت منظمة شنغهاي للتعاون، على أن تعزيز منظومة الدرع الصاروخي من جانب واحد يمكن أن يضر بالاستقرار العالمي، وأنه لا ينبغي لأي جهة أن تضمن أمنها على حساب الآخرين. و أعرب أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون عن قلقهم العميق إزاء إمكانية حصول الإرهابيين على أسلحة الدمار الشامل، وعلى دعم المبادرات الدولية لمكافحة هذه المشكلة.

Author

أفغانستان

الصين

روسيا

منظمة شنغهاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.