منظمة الحج الإيرانية: السعودية وضعت عراقيل لمنع الإيرانيين أداء مناسك الحج

31 مايو 2016

أصدرت منظمة الحج والزيارة الإيرانية بيان توضح فيها أسباب عدم إرسال الجمهورية الإسلامية الإيرانية حجاج إلى الأماكن المقدسة في أرض الحجاز.

8

وفيما يلي النص الكامل للبيان:

قامت بعثة المرشد الأعلى للثورة الإسلامية ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية بكافة الإجراءات القانونية المتبعة في السنوات الأخيرة السابقة لضمان حضور الحجاج الإيرانيين في مراسم الحج لعام 1395 .

1- تتطلع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مواسم الحج والعمرة إلى تعزيز الوحدة الإسلامية وزيادة العلاقات الأخوية الدينية والإسلامية البعيدة عن كل أنواع التطرف والتفرقة وهذا ما تجلى في مشاركة الحجاج الإيرانيين بشكل دائم في الصلوات الجماعية في المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي كانت خير شاهد على تطلع الجمهورية الإسلامية الحضاري في مواسم الحج.

2- بدأت الجمهورية الإسلامية منذ انتهاء مراسم الحج العام الفائت بالتخطيط لمراسم الحج في العام الحالي وقامت بكافة الإجراءات المتبعة لقيام الحجاج الايرانيين بأداء مناسك الحج لعام 1395 ومنذ ذلك الحين لم تتردد لحظة في التحضير لمناسك الحج للعام الحالي ومازالت مصممة على ذلك.

3- جرت الجولة الأولى للتنسيق مع الطرف السعودي من أجل أداء الحجاج الايرانيين لمناسك الحج في أواخر شهر آذار الماضي بالرغم من تأخيرها من قبل الطرف السعودي تحت تأثير الضغوطات السياسية لمدة ثلاثة أشهر، بذريعة عدم قبول السعودية لإصدار تأشيرات دخول للحجاج الإيرانيين وعدم قبول استخدام الخطوط الجوية الايرانية لنقلهم، وانتهت الجولة دون التوصل لنتيجة تذكر.

4- بعد تعهد أطراف سعودية بالتوصل لحل للأزمة خلال الجولة الثانية من المفاوضات تم إصدار تأشيرات للجنة المفاوضات الايرانية بعد تأخير دام 45 يوما عن الموعد المتفق عليه وبعد تنصيب وزير حج سعودي جديد وبدعوة رسمية منه وبتعهد منه بالتوصل لحل لهذه الأزمة حيث سافر الطرف الإيراني في 25 مايو إلى السعودية.

5- في محادثات الجولة الثانية تم طرح مشكلة إصدار تأشيرات دخول للحجاج الإيرانيين على الأراضي الإيرانية ومشكلة استخدام الخطوط الجوية الإيرانية في نقل الحجاج وذلك لضمان أمن وسلامة وكرامة حجاجنا وتحسبا اما جرى العالم الماضي من أحداث مؤلمة في موسم الحج، ونظرا لعدم التنسيق بين المسؤولين السعوديين رفيعي المستوى وتأثير الجانب السياسي على قراراتهم لم تلق مطالباتنا أي استجابة تذكر.

6- على الرغم من إدعاء الطرف السعودي بإيكال مهمة المسائل القنصلية إلى السفارة السويسرية في طهران إلا أنه لم يتم تبادل أي مكاتبة رسمية بين مسؤولي وزارتي الخارجية السعودية والسويسرية حسب الاتفاقيات الدولية المتعارف عليها.

7- قامت السعودية بربط المسائل السياسية بمسائل الحج والعمرة وهذا ما تجلى واضحا في الدعاية السلبية الناتجة عن المشاحنات السياسية بين البلدين التي قام بها الإعلام السعودي ضد الجمهورية الإسلامية في قنواته الرسمية ومن هنا تم تعديل الاتفاقية المتبعة سنويا من قبل الطرف السعودي. وعلى هذا قامت الحكومة السعودية باستغلالها السياسي للحج والحرمين الشريفين بسلب الشعب الإيراني الشريف حقه في أداء مناسك الحج للعام الجاري وبهذا تكون قد خالفت الشريعة الإسلامية بالصد عن سبيل الله.

8- والآن وبسبب عدم تبقي وقت كاف للتوصل لاتفاق مع الطرف السعودي للتنسيق وتوفير متطلبات الحجاج الايرانيين وبسبب عدم تلبية المطالب الحقة للجمهورية الاسلامية لتأمين سلامة حجاجها نعلن بناء على السعي الدؤوب لدولة السعودية بوضع شتى العراقيل يمتنع الحجاج الايرانيين من أداء مناسك الحج للعام الجاري ونحمّل الحكومة السعودية المسؤولية الكاملة عن ذلك.

Author

السعودية

ايران

مكة المكرمة

موسم الحج


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.