ملالا تحصل على أرفع جائزة لحقوق الأنسان سفيرة الضمير

17 سبتمبر 2013

ملالا تحصل على أرفع جائزة لحقوق الأنسان سفيرة الضمير

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط أفغانستان

اعلنت منظمة امنتستي انترناشونال التي تدافع عن حقوق الانسان الثلاثاء انها منحت ارفع جائزة لديها لملالا يوسفزاي، الشابة الباكستانية التي اصيبت بجروح بالرصاص في الرأس من قبل طالبان بسبب حملتها من اجل تعليم البنات.

وسوف تتقاسم ملالا جائزة سفير الضمير للعام 2013 مع المغني والناشط الاميركي في مجال حقوق الانسان هاري بيلافونت، حسب ما اوضحت المنظمة في مقرها بلندن.

وقالت ان الجائزة التي تكرم “الاشخاص الذين يناضلون من اجل دفع وتنمية حقوق الانسان” سيمنحها لملالا مغني ايرلندي خلال احتفال يقام في دبلن الثلاثاء.

وقال سليل شيتي، الامين العام لمنظمة امنستي جنرال ان “سفيرينا الجديدين يختلفان في عدة امور ولكنهما يتقاسمان تفانيهما من اجل حقوق الانسان ومن اجل الجميع”.

واضاف “هاري وملالا هما سفيران حقيقيان للضمير يعبران باسم الحقوق الكونية والعدالة والكرامة الانسانية. هما يحثان الناس على ان يحذو حذوهما”.

وكانت ملالا البالغة من العمر 16 سنة قد تلقت رصاصة في الرأس في تشرين الاول/أكتوبر 2012 عندما هاجم عناصر من طالبان الحافلة المدرسية التي كانت فيها وقد اثار الاعتداء موجة من الامتعاض الدولي.

وقد نقلت الى بريطانيا للعلاج وخضعت لعملية جراحية. وهي تقطن حاليا في بريطانيا والتحقت بعد شفائها بمدرسة بيرمينغهام في اذار/مارس الماضي.

واعربت ملالا عن امتنانها الكبير لحصولها على هذه الجائزة.

وقالت “اريد ان انتهز هذه الفرصة كي اذكر الجميع بانه يوجد ملايين الاطفال مثلي في العالم يناضلون يوميا من اجل حقهم بالذهاب الى المدرسة

Author

الانسان

الضمير

جائزة

حقوق

زي

سفيرة

ملالا

يومسف


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.