مقتل 4 صهاينة بهجوم في تل أبيب والفصائل ترحب

9 يونيو 2016

قالت الشرطة الإسرائيلية إن 4 أشخاص قتلوا وأُصيب آخرون في إطلاق نار بمركز تسوق بوسط تل أبيب، بالقرب من وزارة الدفاع والمقر الرئيسي للجيش الإسرائيلي.

وأفادت خدمة الطوارئ الإسرائيلية بأن خمسة من المصابين حالتهم حرجة.

6

وأوضح تسجيل بالفيديو مجموعات من الأشخاص تفر من موقع الحادث ووصول سيارات الإسعاف. وأظهرت الصور طاولات ومقاعد مقلوبة في مطعم.

وقالت امرأة لقناة 10 التلفزيونية الاسرائيلية “ركضنا بسرعة البرق مع الرضيع في عربته. صرخت في الذين لم يكونوا يفهمون الأمر أن يهرعوا في الفرار”.

ولم يتضح بعد من نفذ الهجوم، ولكن الهجمات التي شنها فلسطينيون زادت منذ العام الماضي، حيث وقعت سلسلة من الهجمات بإطلاق النار والطعن بالسكاكين والصدم بالسيارات,

وتراجع عدد الهجمات في الشهور الأخيرة.

وسارعت فصائل فلسطينية إلى الإشادة بالعملية واعتبرتها دليلا على فشل إسرائيل في إخماد انتفاضة القدس التي بدأت في أكتوبر/تشرين الماضي وقتل فيها نحو ثلاثين إسرائيليا, بينما استشهد أكثر من مئتي فلسطيني.

فقد أشاد الناطق باسم حماس حسام بدران ببطولة منفذي العملية, وقال إنها “أولى المفاجآت التي تنتظر الاحتلال خلال شهر رمضان”. وأضاف أن منفذيها استطاعا كسر هيبة منظومة الأمن الإسرائيلية وضرب الاحتلال في عقر داره.

واعتبر بدران نجاح العملية دليلا على “فشل إجراءات وأد الانتفاضة وقتل روح المقاومة في شبابها، وإن مكان تنفيذ العملية يحمل رسائل تحد إلى قادة الاحتلال ووزير دفاعهم أفيغدور ليبرمان”.

كما باركت حركة الجهاد الإسلامي العملية, وأكدت أن الشعب الفلسطيني سيواصل انتفاضته”. وقال المتحدث باسم الحركة داود شهاب إن “الرهان على انحسار انتفاضة القدس رهان خاسر”.

بدورها أشادت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بالعملية ووصفتها بأنها رسالة تحد لليبرمان. وقال بيان للجبهة إن عملية تل أبيب مفخرة للشعب الفلسطيني، وتمثل نقلة نوعية في الفعل الانتفاضي.

في المقابل أدانت الولايات المتحدة الهجوم, ووصفته الخارجية الأميركية في بيان بالجبان. كما وصفه الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالاعتداء البغيض.

كما أدان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذا الهجوم ووصفه بالإرهابي, والمهاجمين بالمعتدين, مضيفا في بيان أنه لا يمكن تبرير الاٍرهاب أو تمجيد منفذي عمل شائن كهذا.

Author

الأمم المتحدة

القدس

الكيان الاسرائيلي

تل أبيب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.