العربیه

مقتل 32 مسلح في غارة أمريكية افغانستان

مقتل 32 مسلح في غارة أمريكية افغانستان

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

نفّذت طائرات أميركية من دون طيار غارات جوية مكثّفة على مراكز “طالبان” في عدد من الأقاليم الأفغانية، أدت إلى مقتل 32 من مسلحي حركة “طالبان” ـ أفغانستان، بينهم قيادي في الحركة يدعى المولوي باري، الذي كان مسؤول العمليات ضد الجيش الأفغاني والقوات الدولية في إقليم لوجر المجاور للعاصمة الأفغانية كابول.

فيما ادعت حركة “طالبان” ـ أفغانستان أنها قتلت خمسة من موظفي جهاز الاستخبارات في شمال أفغانستان.

واستهدفت طائرات أميركية بلا طيار، ليل السبت، مراكز حركة “طالبان” في منطقتي شلك وبياورخيل بعدة غارات، وقتلت نحو 16 من مسلحي الحركة، ودمرت مراكزها.

وبحسب تصريحات مسؤول أمن الإقليم، عبد الحكيم إسحاقزاي، فإن الطائرات الأميركية استهدفت تجمعاً لـ”طالبان” في المنطقة، وخلّفت أضراراً بالغة في صفوف المسلحين.

وأكد المسؤول أن من بين القتلى القيادي في الحركة ومسؤول عمليات “طالبان” ضد الجيش الأفغاني والقوات الدولية في إقليم لوجر، المولوي باري.

وقال أحد سكان الإقليم ، إن منطقتي شلك وبياور اللتين استهدفتهما الغارات الأميركية من أهم معاقل “طالبان” في المنطقة، وإن الطائرات الأميركية تحلّق فوقها بشكل يومي وتنفّذ فيها الغارات، بيد أن هجوم السبت يعدّ الأكبر من نوعه.

وكان إقليم هرات، الواقع في غرب أفغانستان على الحدود الإيرانية ـ الأفغانية، قد شهد هو الآخر غارات بطائرات أميركية دون طيار.

 وبحسب المسؤولين الأمنيين في الإقليم، فإن الطائرات الأميركية استهدفت موقعاً للحركة، كان مسلحو طالبان يتجمعون فيه بهدف التخطيط للعمليات.

وكان الاجتماع يترأسه المولوي غوث الدين، قائد العمليات في إقليم هرات وإقليم بادغيس المجاور له. وقد أدت تلك الغارات إلى مقتل 12 مسلحاً.

كما تضاربت الأنباء بشأن مصير المولوي غوث الدين، ففي حين تحدث بعض المسؤولين عن مقتله في الغارات الأميركية، أشار آخرون إلى أن القيادي في “طالبان” قد غادر الموقع قبل استهدافه من قبل الطائرات الأميركية.

إلى ذلك، تعرضت مديرية غازي آباد، في إقليم كنر على الحدود الأفغانية ـ الباكستانية، لهجوم بطائرات أميركية من دون طيار.

وأوضح مسؤولون في الإقليم أن الطائرات الأميركية استهدفت موقعاً لمسلحي حركة “طالبان” ـ باكستان، ما أدى إلى مقتل أربعة مسلحين على الأقل.

وأضافوا أن هذه الغارة هي الثانية من نوعها في المنطقة خلال اليومين الماضيين.

يُذكر أن إقليم كنر يُعدّ من أهم معاقل “طالبان” ـ باكستان، وقد توجّه المئات من مسلحي “طالبان” ـ باكستان نحو المناطق الأفغانية، وعلى وجه الخصوص إلى إقليم كنر، بعد بدء الجيش الباكستاني عملية عسكرية واسعة النطاق ضدهم ومقاتلين أجانب آخرين في المناطق القبلية الباكستانية.

Author

Exit mobile version