مقتل قيادي بارز في القاعدة وجبهة النصرة بغارة شمال سوريا

4 أكتوبر 2016

قال مصدران جهاديان إن قياديا مصريا في تنظيم القاعدة والذي أصبح عضوا بارزا في جبهة النصرة فرع التنظيم في سوريا قُتل في هجوم بطائرة بدون طيار يوم الاثنين.

وأضاف المصدر ان أن الشيخ أبو الفرج المصري الذي أمضى سنوات في سجن في مصر بتهم التواطؤ مع الجماعات الإسلامية الأصولية غادر بعدها إلى أفغانستان لقي حتفه حينما قصفت طائرة بدون طيار مركبة كان يستقلها بالقرب من جسر الشغور في إدلب الخاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا.

ومنذ أن بدأ التحالف بقيادة الولايات المتحدة عمليات في سوريا ضد تنظيم داعش في المقام الأول استهدفت الضربات الجوية أيضا شخصيات بجبهة النصرة مما أسفر عن مقتل العشرات.

وأكد مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية لرويترز أن الولايات المتحدة استهدفت عضوا بارزا بتنظيم القاعدة في سوريا.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه “لن نناقش عمليات بعينها أو ننشر معلومات عن الضربات الجوية على أهداف مهمة لحين تأكدنا من نجاح الضربة.”

وأكدت جبهة فتح الشام المتشددة في سوريا التي كانت تعرف باسم جبهة النصرة مقتل المصري في ضربة جوية.

وفي واحدة من المرات الأخيرة التي ظهر فيها المصري علنا تواجد بصحبة الزعيم السابق لجبهة النصرة أبو محمد الجولاني حين أعلنت الجماعة تغيير اسمها إلى جبهة فتح الشام لحرمان واشنطن والقوى الأخرى من ذريعة لمهاجمتها.

ورفضت واشنطن تلك الخطوة باعتبارها صورية وقالت إنها ستواصل استهدافها بوصفها جماعة إرهابية.

وفي الشهر الماضي أدت ضربة جوية في ريف حلب إلى مقتل أبو هاجر الحمصي القيادي البارز بجبهة فتح الشام.

وقال مصدر جهادي إن أبو الفرج المصري يبلغ من العمر (60 عاما) واسمه الحقيقي الشيخ أحمد سلامه مبروك كان واحدا من المرافقين البارزين لزعيم القاعدة أيمن الظواهري خلال وجوده في أفغانستان في أواخر الثمانينات.

وكان المصري واحدا من أوائل قيادات حركة الجهاد الإسلامي المتشددة في مصر. وألقي القبض عليه بعد اغتيال الرئيس السابق أنور السادات عام 1981 وقضى سبعة أعوام في السجن.

كما احتجزته وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) بعد القبض عليه في أذربيجان عام 1998.

وقال المصدر إنه جاء إلى سوريا مثل غيره من الجهاديين الأجانب للانضمام إلى جبهة النصرة بعد إطلاق سراحه من سجن مصري في عهد الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي عزله الجيش في 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

المصدر: رويترز

Author

القاعدة

جبهة النصرة

سوريا

فتح الشام


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.