العربیه

مقتل جندي أمريكي في المعارك ضد طالبان بجنوب أفغانستان

قتل جندي اميركي الثلاثاء في انفجار قنبلة زرعت على جانب احدى الطرق قرب عاصمة ولاية هلمند المضطربة، اثر اول انتشار كبير للقوات الاميركية في المدينة الواقعة جنوب البلاد منذ انسحاب القوات الاجنبية في 2014.

وخلف الانفجار سبعة جرحى من بينهم جندي اميركي وستة جنود افغان، بحسب ما اعلنت قوات الحلف الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال الحلف “قتل عنصر من القوات الاميركية اثر اصابته بجروح خلال عمليات قرب لشكركاه في هلمند اليوم”.

وتاتي هذه الاحداث غداة اعلان الحلف نشر نحو 100 جندي اميركي في مدينة لشكركاه للمساعدة على تجنب وقوع المدينة في ايدي مسلحي حركة طالبان مع تصاعد القتال.

وتصاعدت حدة القتال في الاونة الاخيرة في هلمند الغنية بالافيون، حيث وصل المتمردون الى مسافة كيلومترات قليلة من لشكركاه، ما اثار مخاوف من احتمال سقوط المدينة.

وادى القتال الى نزوح الالاف في هلمند في الاسابيع الماضية واثار مخاوف من ازمة انسانية مع اعلان مسؤولين عن نقص في المواد الغذائية والمياه.

– عملية كبيرة-

صرح الجنرال تشارلز كليفلاند المتحدث باسم قوات الحلف الاطلسي الذي تقوده الولايات المتحدة للصحافيين الاثنين “هذه عملية كبيرة تقوم بها طالبان. وربما تكون اخطر هجوم شهدناه في موسم القتال”.

وصرح كليفلاند ان نحو مئة جندي اميركي انتشروا في مدينة لشكر كاه في “مهمة مؤقتة” لتدريب القوات المحلية وارشادها، رغم انه رفض الكشف عن جدول زمني محدد.

وقال “لا نعتقد ان لشكر كاه على وشك السقوط” في ايدي طالبان.

ورحبت وزارة الدفاع الافغانية بالتعزيزات الاميركية.

واثار التدخل الاميركي في هلمند الاعتقاد بان الدول الغربية تعود الى الانجرار تدريجيا في النزاع في افغانستان وسط عدم قدرة القوات الافغانية على مواجهة طالبان.

Author

Exit mobile version