العربیه

مقايضة 150 مسلح من داعش مقابل وقف العمليات الإرهابية في تركيا

نقلت مصادر أمنية في أنقرة تقارير عن توافق بين الحكومة التركية وتنظيم داعش الإرهابي بواسطة قطرية على مقايضة العشرات من عناصر التنظيم لحماية المدن التركية.

نشرت أوساط إعلامية قبل ساعات تقارير حول إفراج السلطات التركية عن 150 مسلح من عناصر تنظيم داعش وغيرها من الجماعات المسلحة المدعومة قطريا حيث وافقت الاستخبارات الوطنية التركية (MİT) على إرسال المسلحين إلى الأراضي السورية التي تقع تحت سيطرة تنظيم داعش عبر معبر الراعي الحدودي الواقع في حلب شمالي سوريا.

وسيتم الأسبوع المقبل إطلاق سراح 62 من المعتقلين في السجون التركية من بينهم عدد من القادة البارزين لـ داعش في المرحلة الثانية من تنفيذ اتفاق أنقرة مع التنظيم الإرهابي.

هذا وقد أسفر التفجير الرهيب الذي استهدف حافلات تقل عسكريين أتراك في قلب أنقرة في منتصف الشهر الماضي إلى مقتل 28 غالبيتهم من المدنيين ورغماً من أن حكومة رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو سارعت إلى توجيه الأصابع الاتهام إلى القوى الكردية فقد أكدت التحقيقات أن عناصر تنظيم داعش هي التي نفذت الهجوم كما خططت لتنفيذ هجمات أعنف في إسطنبول وازمير وأنطاليا.

وبموجب الاتفاق وافق قادة داعش إلى وقف العمليات المخططة في تركيا كما وعدت تركيا بإطلاق سراح سجناء داعش وتسهيل دخولهم إلى سوريا.

ويرى المراقبون أن الانتقادات اللاذعة التي تتلاقاها حكومة حزب العدالة والتنمية من وسائل الإعلام بالإضافة إلى ضغوط الرأي العام بعد التفجيرات الدامية في تركيا أجبرت أنقرة على التفاوض مع إرهابيي داعش بهدف التخفيف من حدة الأزمة الداخلية التي تشهدها البلاد غير أن يعتقد الآخرين أن التحركات التركية الأخيرة ستواجه مع ردة فعل أوروبية وأمريكية قوية حيث قد أتهم سابقاً المجتمع الدولي تركيا برعاية الإرهاب.

Author

Exit mobile version