مطالبات في الداخل ودعوات من الخارج للإفراج عن الشيخ الزكزاكي

13 ديسمبر 2016

بعد اعتقال طويل للشيخ الزكزاكي من قبل السلطات النيجيرية و بقائه في المعتقل دون محاكمة، اصدر القضاء في هذا البلد حكما بالافراج عن الشيخ ودفع تعويض لاسرته.
وقد لاقت الخطوة ترحيبا ولم تقتصر انعكاستها في نيجيريا فحسب. داخليا، رحب النيجيريون بقرار المحكمة في الافراج عن الشيخ الزكزاكي وعبروا عن فرحتهم وأعربوا عن املهم بأن تنفذ الحكومة القرار في الوقت المحدد ودعوها الى احترام القضاء في هذا البلد.

وعلى الصعيد الخارجي، صدرت الكثير من البيانات ومن جهات مختلفة ودول عديدة مرحبة بالقرار وداعية الحكومة لتنفيذه.

من رواندا وصف علماء المسلمين في بيانهم الاخبار المتعلقة بالافراج عن الشيخ بالمفرحة متوجهين بالشكر إلى من ساهم وسعى من أجل اطلاق سراحه، وقالوا ان هذا اليوم هو يوم فرح، لكنهم يتوقعون يوم فرح اكبر يتمثل بيوم الافراج عن الشيخ الزكزاكي.

ومن دولة مالي، أعلن بيان مشابه عن السرور للحكم الاخير وقال انه يأمل ان يتم الافراج عن الشيخ الزكزاكي وباقي المعتقلين فورا.

مؤسسات اسلامية في بوروندي اصدرت بيانا تضامنيا مع الشيخ الزكزاكي ثمنت فيه شجاعة القضاء النيجيري واستقلاله، وجددت دعمها للشيخ وللحركة الاسلامية مطالبة الحكومة النيجيرية بالافراج عنه وعن باقي المعتقلين ومحاكمة المسؤولين عن القتل.

من جهتها طالبت جمعية الثقافة الاسلامية من بوركينا فاسو الحكومة النيجيرية بالتعجيل في الافراج عن الشيخ الزكزاكي وزوجته وبسط الأمن وحماية الشعب من الجرائم التي تجاوزت القيم الاسلامية والانسانية.

بدورها، توجهت جمعية القرآن والعترة في اوغندا بالشكر للحكومة النيجيرية داعية الاخيرة الى الافراج عن الشيخ الزكزاكي ومحاكمة من ارتكبوا الجرائم النكراء.

وفي ظل هذه الأجواء الايجابية يسود الموقف ترقب وتفاؤل بأن تلتزم الحكومة النيجيرية بواجبها وتنفذ الحكم القضائي وتطلق سراح الشيخ الزكزاكي ضمن الاطار الزمني المحدد من قبل المحكمة لعلها تروي شوق المحبین الذین انتظروا طویلا لرؤیة الشیخ من جدید.

Author

أفريقيا

الشيخ زكزاكي

نيجيريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.