مطالبات أممية بفتح تحقيق اثر اطلاق الأمن التركي النار على مدنيين

2 فبراير 2016

 

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، زيد رعد الحسين، تركيا بفتح تحقيق في مقتل مدنيين عزل على يد قوات الأمن التركية في مدينة سيزري.

ووصف زيد الحسين الحادثة التي جرح خلالها 10 أشخاص بأنها “صادمة للغاية”.

9

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان “أدعو السلطات التركية إلى احترام حقوق المدنيين في عملياتها الأمنية، مؤكدا أن تصوير هذه الفظاعة ليس جريمة، ولكن إطلاق النار على مدنيين عزل هو بكل تأكيد جريمة”.

وعبر المسؤول الأممي الرفيع عن مخاوفه بشأن تقارير تحدثت عن اعتقال قوات الأمن التركية الشخص الذي صور بالفيديو أحداث مدينة سيزري.

وكان الجيش التركي قد شن في الـ 20 من يناير/كانون الثاني عمليات عسكرية في مدينة سيزري، وهي مدينة ذات غالبية كردية، بحثا عن عناصر من حزب العمال الكردستاني، وقد أصيب في العملية 10 أشخاص.

ويظهر مقطع الفيديو، الذي نشر في الإنترنت ويزعم أنه سجل بعد أحداث مدينة سيزري مباشرة التي شهدت إطلاق قوات الأمن النار على مدنيين، أشخاصا ينقلون إلى سيارات الإسعاف وسط صراخ وأصوات انفجارات، وذكرت تقارير أن المجموعة التي تعرضت لإطلاق النار كانت تحاول إنقاذ أشخاص آخرين جرحوا في اشتباكات سابقة.

ووقعت هذه الاضطرابات بعد أيام من مقتل 20 مسلحا كرديا على يد قوات الأمن التركية في اشتباكات بمدينة ديار بكر القريبة، حسب مصادر عسكرية تركية، حيث صرحوا بأن 3 جنود قتلوا أيضا في هجوم للمسلحين الأكراد.

جدير بالذكر أن مؤسسة حقوق الإنسان التركية قالت إن 198 مدنيا على الأقل قتلوا، بمن فيهم 39 طفلا، في مناطق تخضع لحظر التجوال منذ شهر آب/أغسطس الماضي.

Author

الأكراد

الأمم المتحدة

تركيا

حزب العمال الكردستاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.