مصر و الفاتيكان يدينان إعتداء كابول وتحذيرات من الإنجرار للفتنة

25 يوليو 2016

أكد المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، على إدانة مصر بأشد وأقوى العبارات للتفجير الانتحارى الذى وقع السبت بالعاصمة الأفغانية كابول معربا عن تعازى مصر حكومة وشعبا للحكومة والشعب الأفغانيين فى ضحايا الحادث، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدا فى ذات الصدد على تضامن مصر حكومة وشعبا مع أفغانستان فى هذه اللحظات العصيبة.
وجدد المتحدث باسم وزارة الخارجية التأكيد على الموقف المصرى الذى حذر مرارا من خطورة ظاهرة الإرهاب التى تستهدف الجميع دون تفريق بين دين أو عرق، وضرورة التعامل الحاسم من جانب المجتمع الدولى لوقف تنامى التنظيمات الإرهابية، ومحاربة الأفكار الهدامة التى تبيح قتل الأبرياء وترويع الشعوب الآمنة.
وفي ذات السياق أدان الدكتور شوقى علام، مفتى مصر، العملية الإرهابية التى قام بها تنظيم داعش الإرهابى فى كابول الأفغانية بالقرب من مسيرة لأتباع أهل البيت، مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وأكد مفتى الجمهورية، فى بيان له الأحد، أن الله سبحانه وتعالى قد شدد فى مواضع كثيرة من كتابه الكريم على حرمة الدماء وعظم منها، وأشار علام إلى أن النبى حذر من سفك الدماء، ناقلا قوله: “إن أول ما يُحكم بين العباد فى الدماء”، وأخبرنا كذلك أن سفك الدماء أكثر حرمة عند الله من هدم الكعبة المشرفة.

وحذر مفتى الجمهورية الشعب الأفغانى من الوقوع فى براثن الفتنة الطائفية التى يسعى المتطرفون لبثها بين أبناء الوطن الواحد حتى تضعف بنيانهم وتكون لهم البلاد لقمة سائغة.

كما عبر بابا الفاتيكان فرنسيس الأول عن إدانته الاعتداءات الدامية التي شهدتها العاصمة الأفغانية كابول، ومدينة ميونيخ الألمانية.

ونقلت إذاعة الفاتيكان، قول البابا، بعد تلاوة صلاة الأحد الأسبوعية، أمام جموع المؤمنين في ساحة القديس بطرس بالفاتيكان “أستذكر أعمال العنف والإرهاب التي نشهدها اليوم، والتي سببت الموت والألم، وأشير هنا إلى الأحداث المأساوية في ميونخ بألمانيا وفي كابل بأفغانستان، والتي أوقعت العديد من الضحايا”.

وعبّر البابا عن “قربه من ذوي القتلى والجرحى” ودعا “المؤمنين إلى الاتحاد معي بالصلاة، كي يشكل الرب مصدر وحي لكل مبادرات الخير والأخوة”، وفقاً لتعبيره.

Author

أفغانستان

الخارجية المصرية

القاهرة

داعش

كابول

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.