مجموعة ألفابت تزيح آبل عن عرش أغلى الشركات العالمية

3 فبراير 2016

 

تجاوزت “ألفابت”، الشركة الأم لعملاق الإنترنت “جوجل”، منافستها” أبل” لتصبح الشركة الأعلى قيمة في العالم، عندما تهافت المستثمرون على أسهم الشركة بعد أن أعلنت الشركة أن أرباح الفصل الرابع بلغت ما يقرب من خمسة مليارات دولار.

4

وفاقت النتائج الفصلية توقعات “وول ستريت”، مدعومة بمبيعات قوية للإعلانات على الهواتف المحمولة، وهو ما دفع أسهم الشركة الأم لـ “جوجل” للصعود بقوة في التعاملات اللاحقة في بورصة وول ستريت، لتصبح القيمة السوقية للشركة 570 مليار دولار، متخطية قيمة منافستها “أبل” البالغة 533 مليار دولار.

وللمرة الأولى كشفت “ألفابت” عن ربحية محرك البحث “جوجل” وخدماتها الأخرى على الإنترنت وحجم إنفاقها على مشاريعها الطموحة للتكنولوجيا مثل السيارات الذاتية القيادة.

ولقيت الأرقام استحسانا من المستثمرين الذين رأوا مجالا للنمو في أنشطة “جوجل” التقليدية وشعروا براحة، لأن الإنفاق على المشاريع الجديدة التي تطلق عليها “الرهانات الأخرى” لم يكن بدرجة البذخ التي كان البعض يخشاها.

وبلغ هامش الأرباح التشغيلية لوحدة “جوجل” 31.9 في المائة في أحدث ثلاثة أشهر مقارنة بـ 25 في المائة لـ “ألفابت”.

وأنفقت “ألفابت” 869 مليون دولار على النفقات الرأسمالية لمشاريع الرهانات الأخرى في 2015، ارتفاعا من 501 مليون دولار في 2014. ولم تقدم أي توقعات بشأن إذا ما كانت هذه الفئة من المشاريع ستصبح مربحة أو متى.

وقالت الشركة إن إيراداتها المجمعة قفزت 17.8 في المائة إلى 21.33 مليار دولار في الربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر من 18.10 مليار دولار قبل عام. وكان محللون قد توقعوا رقما قدره 20.77 مليار دولار وفقا لـ “تومسون رويترز”.

وبلغت إيرادات مشاريع الرهانات الأخرى 151 مليون دولار بزيادة قدرها 29.8 في المائة في الربع نفسه من عام 2014.

وتجاوزت الحصة المعدلة للسهم من الأرباح البالغة 8.67 دولار متوسط تقديرات المحللين البالغ 8.10 دولار. وارتفع إجمالي الخسائر التشغيلية لمشاريع الرهانات الأخرى إلى 3.57 مليار دولار في الـ 12 شهرا المنتهية في 31 كانون الأول (ديسمبر)، وإلى 1.2 مليار دولار في الربع الرابع.

وصعد سهم “جوجل” نحو 5 في المائة في التعاملات اللاحقة على الإغلاق. وستتفوق “ألفابت” على “أبل” رسميا من حيث القيمة السوقية إذا بدأت أسهم الشركتين كلتيهما جلسة الثلاثاء عند المستويات الحالية. وقالت الشركة إن إيرادات إعلانات “جوجل” ارتفعت نحو 17 في المائة إلى 19.08 مليار دولار، في حين قفز عدد الإعلانات 31 في المائة. وكان محللون قد توقعوا أن يزيد عدد الإعلانات بنسبة 21.8. وصعد صافي الربح في الربع الرابع إلى 4.92 مليار دولار أو 7.06 دولار للسهم من 4.68 مليار دولار أو 6.79 دولار للسهم. والربح المعدل البالغ 8.67 دولار للسهم يستثني بعض البنود المنفذة لمرة واحدة.

Author

ابل

البورصة

بزنس

تكنالوجيا

غوغل


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.