مجلس الأمن يوبخ الدول دائمة العضوية اثر هجمات على المشافي

4 مايو 2016

انتقدت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية أربعة من أعضاء مجلس الأمن الدولي الخمسة الدائمي العضوية لارتباطهم بهجمات على مستشفيات في سوريا واليمن وأفغانستان في الوقت الذي طالب فيه المجلس بوقف مثل هذه الضربات.

2

ووافق أعضاء المجلس الخمسة عشر بالإجماع على قرار يذكر الدول بأنه يجب عليها بموجب القانون الدولي حماية الأطقم الطبية وعمال الإغاثة لكن نص القرار لا يفرض أي التزامات جديدة ولا يخص بالذكر أي صراع.

وناشدت جوان ليو رئيسة المنظمة أعضاء المجلس أن يكونوا مثلا يحتذى به خاصة الأعضاء الدائمين الذين يتمتعون بحق النقض وهم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين.

وقالت “أربعة من الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في هذا المجلس كانوا مرتبطين بدرجات متفاوتة بتحالفات مسؤولة عن هجمات على منشآت صحية في العام الماضي.”

وأضافت “يشمل ذلك التحالف الذي يقوده حلف شمال الأطلسي في أفغانستان والتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن والتحالف المدعوم من روسيا وتقوده سوريا.”

وفي اليمن أصابت ضربة للتحالف الذي تقوده السعودية مستشفى تابعا لمنظمة أطباء بلا حدود في أكتوبر تشرين الأول فيما حرم 200 ألف شخص من الرعاية الصحية. وتزود الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا السعودية بالأسلحة.

وفي أفغانسان نفذت الولايات المتحدة ضربة جوية في الثالث من اكتوبر تشرين الأول دمرت مستشفى يتبع المنظمة الخيرية. وقالت واشنطن في الأسبوع الماضي إنها اتخذت اجراءات تأدبيية ضد 16 عسكريا بشأن الضربة.

وقال بان للمجلس “يجب وقف مثل هذه الهجمات” مضيفا أنه عندما ينتهي المطاف بما تسمى بالضربات الدقيقة بإصابة مستشفيات “فهناك خطأ فادح”.

وأضاف “في كثير من الأحيان لا تكون الهجمات على المنشأت الصحية والأطقم الطبية حوادث معزولة أو عرضية خلال المعارك وإنما تكون هدفا مقصودا… هذا عار ولا يمكن تبريره.”

وأدان قرار المجلس “بشدة الإفلات السائد من العقوبة في انتهاكات وتجاوزات ارتكبت ضد الأطقم الطبية وأفراد الإغاثة الإنسانية… وكذلك المستشفيات وغيرها من المنشآت الطبية في الصراعات المسلحة.”

 

Author

أفغانستان

الأمم المتحدة

اليمن

مجلس الأمن الدولي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.