قتل خمسة من جنود الجيش الليبي وجرح 18 شخصاً، أغلبهم من المدنيين، يوم الثلاثاء، بانفجار سيارة مفخخة عند نقطة تفتيش في مدينة “الخمس”، شرق العاصمة الليبية طرابلس.
وقال مصدر أمني ليبي إن الانفجار استهدف نقطة تفتيش مسلاتة، قرب مدينة الخمس على الطريق الساحلي بين طرابلس ومصراتة.
ويُعد هذا التفجير الثاني من نوعه في المنطقة، بعد تفجير استهدف معسكر الدفاع الجوي في مدينة الخمس يوم 11 تشرين الثاني الماضي، وأسفر عن قتيلين وثلاثة جرحى، وتبناه حينها تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام”-“داعش”.4
ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن شهود، أن النقطة المستهدفة تعد من النقاط الرئيسية لتأمين الطريق الساحلي، الذي يربط بين مدينة طرابلس بالمٌدن الأخرى إلى الشرق، كما تٌعد النقطة من أهم وأبرز النقاط، التي يشرف عناصرها على الوضع الأمني والعسكري في المنطقة.
وبعد مرور أربعة أعوام على سقوط معمر القذافي، تخضع العاصمة طرابلس لسيطرة تحالف من جماعات مسلحة ومقاتلين سابقين، شكلوا حكومتهم غير المعترف بها دولياً وأعادوا العمل بالبرلمان القديم، فيما تعمل الحكومة الليبية المعترف بها دولياً والبرلمان المنتخب من شرق البلاد.
وتشهد ليبيا صراعاً بين الحكومتين المتنافستين وعشرات من الفصائل المسلحة التي تساندهما، كما يتواجد أيضاً مقاتلون اسلاميون متحالفون مع تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام”-“داعش”.