لقاء الأسد وبوتين واعلان مغادرة الروس من سوريا

11 ديسمبر 2017

لقاء الأسد وبوتين واعلان مغادرة الروس من سوريا

التقى بوتين الرئيس السوري بشار الأسد في قاعدة حميميم التي وصلها في زيارة مفاجئة  وكان برفقته وزير الدفاع سيرغي شويغو ورئيس المجموعة العسكرية الروسية في سوريا سيرغي سوروفيكين.

شكر الأسد بدوره الرئيس بوتين على مشاركة روسيا الفعالة في محاربة الإرهاب في سوريا، مؤكداً أن ما قام به العسكريون الروس لن ينساه الشعب السوري، بعد أن امتزجت دماء شهدائهم بدماء شهداء الجيش السوري في مواجهة الإرهابيين، “ليثبت هذا الدم الذي روى تراب سوريا وكان أقوى من الإرهاب ومرتزقته، وستبقى ذكرى شهداء الجيشين البطلين وتضحياتهما منارة للأجيال المقبلة”.

هذا وقال الرئيس الروسي أمام القوات الروسية في قاعدة حميميم إن موسكو مستعدة للتعاون مع جيران سوريا لمكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن العسكريين الروس سيغادرون سوريا حاملين النصر.

وأشار بوتين إلى أنه تمّ الحفاظ على سوريا كدولة ذات سيادة ومستقلة، كما تمّ إنشاء ظروف في سوريا للتسوية السياسية برعاية الأمم المتحدة وظروف تسمح للاجئين بالعودة إلى منازلهم، مؤكداً أنّ مركز المصالحة الروسي سيواصل عمله في سوريا.

وخلال لقائه الأسد قال بوتين “آمل أن نتمكن مع إيران وتركيا من تسوية الحياة السلمية والعملية السياسية في سوريا”، مشيراً إلى أنّ التهديد الإرهابي ما زال مرتفعاً جداً لكن تمتّ هزيمة أخطر الجماعات المسلحة وهي داعش”.

كما أبلغ بوتين نظيره السوري أنه سيبحث مع الرئيسين المصري والتركي التسوية في سوريا.

ولفت الرئيس الروسي إلى أنّ موسكو ستحتفظ بقاعدة حميميم الجوية وقاعدة طرطوس البحرية في سوريا.
ووجّه بوتين رسالة للإرهابيين قائلاً “إذا رفع الإرهابيون رؤوسهم مرة أخرى سنوجّه لهم ضربة لم يروا مثيلاً لها من قبل”، مضيفاً أنه لن ينسى أبداً الضحايا والخسائر التي تكبدتها روسيا خلال محاربة الإرهاب هنا في سوريا وفي روسيا.
كما أكّد بوتين أنه استطاع إلى جانب الجيش السوري خلال عامين ونصف القضاء على أكثر المجموعات الإرهابية قدرة على القتال.

وعقب زيارة استمرت لساعات غادر الرئيس الروسي الأراضي السورية نحو القاهرة حيث من المقرر أن يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السياسي في زيارة تستمر ليوم واحد.

Author

الأسد

بوتين

حميميم

روسيا

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed