كرزي : في اللويه جركه أفغانستان لا أثق بأمريكا

21 نوفمبر 2013

كرزي : في اللويه جركه أفغانستان لا أثق بأمريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

صرح الرئيس الافغاني حامد كرزاي اليوم ان الاتفاق الثنائي الامني الذي تم التفاوض بشأنه مع الولايات المتحدة يمكنه ان يجلب “الاستقرار” الى افغانستان البلد الذي يشهد حركة تمرد لطالبان.
وقال كرزاي ان “هذا الاتفاق يمكن ان يؤمن لنا فترة انتقالية لتحقيق الاستقرار خلال عشر سنوات”.

وكان كرزاي يتحدث امام المجلس التقليدي الكبير (اللويا جيرغا) الذي بدأ اعماله اليوم لاعلان موقفه من بقاء قوة اميركية في افغانستان بعد 2014.

قال الرئيس الأفغاني، حامد كرزاي، إنه لا يثق في واشنطن وهي لا تثق به.

وأضاف كرزاي، في اجتماع للمجلس الأعلى للقبائل «لويا جيركا» في كابول لمناقشة اتفاق أمني مع الولايات المتحدة، “ثقتي في أمريكا ليست قوية، لا أثق بهم وهم لا يثقون بي، في الأعوام العشرة الماضية تعاركت معهم وروجوا دعاية ضدي”.

الرئيس الأفغاني حامد كرزاي أعلن اليوم الخميس أن ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف جندي أجنبي قد يبقوا في أفغانستان بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في نهاية عام 2014، إذا تم التوقيع على الاتفاق الأمني الثنائي مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس كرزاي: “إذا تم التوقيع على هذا الاتفاق، ما بين 10 آلاف إلى 15 ألف جندي أجنبي سيبقون.

وعندما أقول جنود، فإنني لا أتحدث فقط عن الأمريكيين ولكن القوات القادمة من دول أخرى في حلف الناتو، دول مثل تركيا، أو دول أخرى مسلمة”.

وكان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي يتحدث أمام الـ2500 نائب في “اللويا جيرغا”، المجلس التلقيدي الأفغاني الكبير، الذي سيدرس حتى يوم الأحد في كابول الاتفاق الأمني الثنائي الذي يخضع لمفاوضات مكثفة منذ عدة أشهر بين الولايات الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان.

وفي كلمته التي ألقاها قال الرئيس كرزاي للنواب الحاضرين: “قراركم منتظر خارج حدود أفغانستان”.

والجدير بالذكر أن هذا الاجتماع التقليدي الكبير يعقد في خيمة كبيرة غرب كابول.

ونظرًا لمخاطر وقوع هجمات من قبل متمردي طالبان، الذين يعارضون بشدة الإبقاء على قوات أجنبية في البلاد، تم وضع نظام أمني استثنائي في العاصمة الأفغانية.

ومن المفترض أن يحدد الاتفاق الأمني الثنائي شروط التواجد العسكري الأمريكي في أفغانستان بعد انتهاء المهمة القتالية لحلف شمال الأطلسي في نهاية عام 2014.

ومن جانبها، نشرت كابول مشروع اتفاق ينص على أن الجنود الأمريكيين الذين سيبقون في أفغانستان بعد عام 2014 سيتمتعون بحصانة قضائية، وهي نقطة الخلاف الرئيسية بين البلدين.

وإذا وافق مجلس “اللويا جيرغا” على الاتفاق، فإن الاتفاق الأمني الثنائي سيتم إرساله بعد ذلك إلى البرلمان، قبل إصداره المحتمل من قبل الرئيس كرزاي.

Author

افغانستان

القوات

اللويا

امريكا

بقاء

جيرغا

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.