كرزاي ينسحب من الأنتخابات لصالح وزير الخارجية

6 مارس 2014

كرزاي ينسحب من الأنتخابات لصالح وزير الخارجية

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط  أفغانستان

قام قيوم كرزاي شقيق الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بتأكيد اليوم الخميس انسحابه من سباق الرئاسة ودعمه للمرشح زلماي رسول الذي يعد الأوفر حظا للفوز بالاقتراع المفترض أن ينظم الشهر المقبل.

وقال قيوم في ندوة صحفية بكابل إنه وفريقه يعدون أنفسهم جزءا من التحالف الجديد مع زلماي رسول، ونعلن الدعم الكامل له.

والتزم الرئيس كرزاي، الذي يمنعه الدستور من الترشح لولاية جديدة علنا بعدم دعم أي مرشح للانتخابات التي تجري في 5 أبريل/نيسان المقبل.

وكان رسول -وهو وزير خارجية سابق- أوضح أن قيوم يستعد للانسحاب من السباق الانتخابي، لافتا إلى أنه أجرى محادثات معه للتباحث حول كيفية توحيد الصفوف.

وينتمي كل من زلماي وقيوم إلى جماعة البشتون التي تشكل أغلبية في أفغانستان.

ويرى مراقبون أن دعم قيوم العلني لرسول يعد مؤشرا على أنه الخيار المفضل للرئاسة الحالية لقيادة أفغانستان في المرحلة المقبلة، ومواجهة التحديات القائمة وفي مقدمتها الحرب مع حركة طالبان دون دعم من حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ورغم أنه لم يتبق سوى شهر على الانتخابات التي ستجري في 5 أبريل/نيسان، لم يظهر سوى ثلاثة مرشحين في مناظرة جرت الثلاثاء الماضي بشأن السياسة الخارجية، وأذاعتها أكثر القنوات التلفزيونية الأفغانية شعبية.

وكان سباق الرئاسيات قد بدأ بـ11 مرشحا، ويبدو وزير الخارجية السابق المعارض عبد الله عبد الله -الذي كان من رفاق سلاح القائد الراحل أحمد شاه مسعود الذي قاتل طالبان- أكبر المنافسين لزلماي رسول.

وقد يثأر لنفسه من نتيجة انتخابات 2009 عندما انسحب من الدورة الثانية بدلا من التنافس مع كرزاي، احتجاجا على ما وصفت بأنها عملية تزوير كبيرة شابت الاقتراع.

Author

أفغانستان

انتخابات

انسحاب

ترشح

رسول

زلماي

قيوم

كرزاي


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.