كبير المفاوضين الأفغان: طالبان مهتمة بعملية السلام

13 يناير 2016

قال كبير المفاوضين الأفغان في محادثات السلام التي بدأت يوم الاثنين في باكستان إنه يأمل في انضمام متمردي طالبان إلى المفاوضات لكنه حذر من أن التأييد الشعبي سيتراجع ما لم تسفر عن نتائج سريعة.

وقال حكمت كرزاي نائب وزير الخارجية إن الاجتماع الأول في اسلام اباد يوم الاثنين ركز في الأساس على وضع إطار عمل للمفاوضات قبل اجتماع في كابول يوم 18 يناير كانون الثاني لرسم خارطة طريق للمحادثات مع طالبان.

4

ويظل السؤال الرئيسي هل ستشارك طالبان في العملية المدعومة من باكستان والولايات المتحدة والصين. والحركة منقسمة بشدة نتيجة نزاع على القيادة تفجر العام الماضي لكنها ناجحة بشكل متزايد في ساحات القتال.

وقال حكمت كرزاي في مؤتمر صحفي في كابول “بعد 30 عاما من الحرب اعتقد أنهم مهتمون ويميلون للانضمام للعملية.”

وانهارت جولة سابقة في يوليو تموز بعد أن اتضح أن مؤسس طالبان وزعيمها الملا محمد عمر توفي قبل عامين وتولي نائبه الملا اختر منصور دفة القيادة في الحركة.

ورفض جناح كبير بزعامة الملا محمد رسول ولاية منصور. وكان محمد رسول حاكما سابقا لإقليم نيمروز إبان حكم طالبان لأفغانستان قبل 2001.

وقال حكمت كرزاي “اعتقد انه توجد بعض المشكلات بين (أعضاء) طالبان انفسهم. لا يتحدثون بصوت واحد لكن ينبغي علينا أن نكون منفتحين للحديث معهم جميعا.”

وبدأت آخر جولة من المفاوضات ومنصور على رأس الحركة فعليا. وقال مقاتلون مقربون منه إنهم قد يدرسوا الانضمام لكن فصيل محمد رسول يرفض حتى الآن المشاركة في عملية تضم قوى أجنبية

 

Author

أفغانستان

طالبان

عملية السلام


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.