كارثة إنسانية شاملة تهدد اللاجئين في أوروبا

7 مارس 2016

شهدت الحدود المقدونية اليونانية في الأيام الماضية مشاهد مؤلمة مع تدفق مجموعة جديدة من اللاجئين السوريين والعراقيين إلى أوروبا.

9

فقد نقلت منظمات حقوق الإنسان تقارير عن اشتباك الشرطة المقدونية مع مجموعة من 300 لاجئ حاولوا العبور من السياج الحدودي الذي رافق إطلاق الغازات المسيلة للدموع.

هذا وقد احتشد 13 ألف لاجئ في مناطق أخري من الحدود المقدونية في ظروف صحية سيئة عشية قمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي بأمل أن تتوصل إلى قرار حول إسكان اللاجئين.

واعتبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أوضاع طالبي اللجوء في أوروبا بالحالة المأساوية في ظل وفاة المئات من النساء والأطفال في طريقهم إلى الدول الأوروبية.

ووفقاً لمسؤولين في الاتحاد الأوروبي لم يتم دفع سوى 24 مليون يورو من مبلغ 1.8 مليار يورو الذي وعدت به الدول الأوربية لحل أزمة اللاجئين.

وقالت ناشطة حقوق الإنسان آنا ساباتووا بعد زيارتها مخيم للاجئين في جمهورية التشيك أن الظروف التي يعيش فيها اللاجئون تتعارض مع الاتفاقيات الدولية وهي أسواء من السجون.

وفي السياق ذاته يعتبر العديد من المحللين أن قضية اللاجئين في أوروبا على حافة أن تصبح أزمة إنسانية شاملة نظراً إلى تزايد المعضلات الاقتصادية والاجتماعية في ظل نمو التطرف وكراهية الأجانب.

كما حذر نشطاء حقوق الإنسان من تفاقم أزمة اللاجئين مع ارتفاع حالات العنف وانعدام الرعاية الطبية اللازمة للاجئين.

وحملت افتتاحية صحيفة الجارديان أوروبا، مسئولية وفاة العديد من المهاجرين منتقدة أداء الدول الأوروبية في تدهور الأزمة السورية.

وأعتبرت الصحيفة أن مفتاح حل أزمة اللاجئين في أوروبا هو في حل النزاع في سوريا، لا في الاجتماعات غير المجدية في بروكسل.

Author

أوروبا

ازمة اللاجئين

اليونان

مقدونيا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.