كابول تدعوا الرياض وطهران لحل النزاع القائم بينهما بالحوار

8 يناير 2016

كابول تدعوا الرياض وطهران لحل النزاع القائم بينهما بالحوار

 

كابول| أعربت الحكومة الأفغانية عن القلق من التوترات الدبلوماسية الأخيرة بين المملكة العربية السعودية وايران, جاء ذلك فى بيان لقصر الرئاسة اليوم (الجمعة).

وقال البيان “ان افغانستان تعتقد ان الوضع الحالى لن يكون فى صالح أحد سواء الدولتين الاسلاميتين او المنطقة أو العالم؛ وعلى ذلك فإن افغانستان تطالب الدولتين بحل اى نزاعات عن طريق المحادثات ومنع تصعيد التوتر”.

8

كانت المملكة العربية السعودية قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع ايران بعد اجتياح متظاهرين غاضبين سفارتها فى طهران فى نهاية الاسبوع للاحتجاج على اعدام رجل الدين الشيعى البارز نمر النمر.

وذكر “ان افغانستان تعتقد ان اتفاقية فيينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية فضلا عن ممارسات دولية اعتيادية اخرى فيما يتعلق بالحماية والحصانة الخاصة بالبعثات الدبلوماسية تحتم على الدول المضيفة منع وقوع هجمات على البعثات الدبلوماسية وتأمين سلامة وأمن هذه الكيانات … وان افغانستان تدين مثلما فعلت الجمهورية الاسلامية الايرانية، الهجمات على السفارة والمكتب القنصلى للمملكة العربية السعودية فى طهران ومشهد على التوالى وتعتبرها خرقا لاتفاقية فيينا”.

وقال البيان “ان افغانستان تتبع علاقات وثيقة مع كل الدول الاسلامية فضلا عن جاراتها وتؤكد على تعزيز الوحدة بين الدول الاسلامية وبذلك تطالب بتطبيع العلاقات بين الدولتين”.

 

Author

أفغانستان

إيران

السعودية

الشيخ النمر

غني

كابول


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.