قمح الهند يصل افغانستان عن طريق ايران

30 أكتوبر 2017

قمح الهند يصل افغانستان عن طريق ايران

افتتاح أول ممر تجاري (بحري بري) بين الهند و أفغانستان عبر إيران، يهدف إلى الالتفاف على رفض باكستان منحها حق العبور من أراضيها إلى أفغانستان.

وقامت السلطات الهندية، اليوم بإرسال أول شحنة لها من القمح إلى أفغانستان بحرًا عبر ميناء “تشهبهار” الاستراتيجي في إيران.

وأرسلت الشحنة، المتمثلة في هبة هندية لأفغانستان، من ميناء “كاندلا” الواقع غرب الهند، وسيتم نقلها بعد ذلك برًا عبر شاحنات من الميناء الإيراني إلى أراضي أفغانستان.

الطريق التجاري الجديد، الذي يأتي عقب تأسيس ممر للشحن الجوي بين الهند وأفغانستان في شهر يونيو 2016، يتيح لأفغانستان إمكانية أكبر للوصول إلى الأسواق في الهند.

وفي العام الجاري 2017، اتفق رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الأفغاني أشرف غني، على إنشاء ممر للشحن الجوي بعد أن رفضت باكستان طلبات من الزعيم الأفغاني بالسماح بتجارة مباشرة مع الهند عبر أراضيها.

ويشار أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وخلال عرضه لاستراتيجيته الجديدة تجاه أفغانستان، طلب من الهند فعل المزيد للمساعدة في تنمية أفغانستان.

الجدير بالذكر أن باكستان حاليًا لا تسمح للهند بأن تشحن عبر أراضيها إلى أفغانستان، بسبب طبيعة العداء في العلاقات بينهما؛ حيث تصر إسلام أباد، على ألا يكون للهند أي دور في أفغانستان.

فيما قالت وزيرة الشؤون الخارجية للهند، سوشما سواراج،  إن الشحنة تمثل تقارباً بين بلادها وأفغانستان وإيران لتعزيز التبادل التجاري دون عوائق في جميع أنحاء المنطقة.

وفي 2016، قررت كل من الهند، وأفغانستان، وإيران، إقامة ممر تجاري دولي للبلدان غير الساحلية في آسيا الوسطى.

 

Author

افغانستان

اكستان

الهند

ايران

باكستان

قمح ب


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed