قائد قوات امريكا في أفغانستان متفائل لمستقبل البلاد

14 فبراير 2016

اعرب الجنرال جون كامبل قائد القوات الاميركية والناتو في افغانستان السبت عن تفاؤله بشأن مستقبل افغانستان رغم المخاوف بشأن عملية السلام، فيما اكد قرب تقاعده.

واعرب كامبل في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الأفغانية كابول عن ثقته بشأن مستقبل افغانستان مع اقتراب انتهاء مهمته المستمرة منذ 18 شهرا في البلاد. الا انه اقر بان الانقسامات داخل طالبان قد تعيق اي حل سياسي. 1

واضاف “في الوقت الحالي لست متاكدا من الذي يقود” المسلحين، فيما اعرب عن امله في اقناع طالبان بالتفاوض.

هذا وقد تاكدت وفاة زعيم طالبان الملا عمر في الصيف الماضي في اعلان ادى الى انهيار عملية السلام. وعين الملا اختر منصور خلفا له، الا ان الحركة يسودها خلاف حول زعامته، وانشق عنها فصيل واحد على الاقل.

كما اقرالجنرال كامبل كذلك بان التقديرات الاخيرة التي تشير الى ان طالبان تسيطر الان على نحو 30 بالمئة من اراضي افغانستان “قد لا تكون بعيدة عن الواقع“.

الا ان كامبل استبعد ان تتمكن الجماعة المتشددة رغم هجماتها الاخيرة من السيطرة على ولايات باكملها في العام 2016. واكد ان “هزيمة المسلحين ممكنة“.

وما زاد من تعقيد الوضع الامني ظهور جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية وخاصة في ولاية ننكرهار الشرقية.

وسمح للجيش الاميركي رسميا باستهداف مقاتلي التنظيم في افغانستان. وقال الجنرال كامبل “اعتقد ان لدي اليوم ما احتاجه لمطاردة داعش“.

واكد تقاعده من عمله بعد انتهاء مدة قيادته للقوات في اذار/مارس وقال “انا اتقاعد بناء على رغبتي ورغبة زوجتي“.

، حيث سيسلم القيادة للجنرال جون “ميك” نكلسون.

الا انه نفى ان يكون لذلك اية علاقة بالضربة الاميركية لمستشفى تديره منظمة انسانية خلال الهجوم على قندز في تشرين الاول/اكتوبر ما اثار غضبا دوليا.

Author

أفغانستان

القوات

الناتو

امريكا

طالبان

قائد


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.