فيما إعتقدت طوكيو و واشنطن أنه زلزال، كوريا الشمالية تعلن نجاح القنبلة الهيدروجينية

6 يناير 2016

فيما إعتقدت طوكيو و واشنطن أنه زلزال، كوريا الشمالية تعلن نجاح القنبلة الهيدروجينية

 

سيول: اعلنت كوريا الشمالية انها اجرت الاربعاء اول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية، في خطوة تشكل تقدمًا مهمًا في برنامجها النووي في حال تأكدت.
وقال التلفزيون الكوري الشمالي الرسمي ان “اول تجربة لقنبلة هيدروجينية للجمهورية اجريت بنجاح عند الساعة 10,00 (1,30 تغ) من السادس من كانون الثاني/يناير 2016 على اساس التصميم الاستراتيجي لحزب العمال” الحاكم.
                                                                    5
وكان كيم المح خلال جولة تفقدية لموقع عسكري ان بلاده صنعت قنبلة هيدروجينية، لكن واشنطن شككت في صحة تصريحاته.
واجرت بيونغ يانغ ثلاث تجارب لقنابل نووية يستخدم فيها الانشطار الذري في 2006 و2009 و2013. وادت هذه التجارب الى فرض عقوبات دولية عليها. اما القنبلة لهيدروجينية فيستخدم فيها الاندماج النووي وتسبب انفجارا اقوى بكثير.
وفي وقت سابق، اعتبرت الحكومة اليابانية ان الزلزال الذي سجل وقوعه الاربعاء في كوريا الشمالية قد يكون ناجما عن تجربة نووية قام بها نظام بيونغيانغ.
وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا خلال لقاء مع الصحافيين “نظرا الى الحالات السابقة، فمن الممكن ان يكون الامر متعلقا بتجربة نووية في كوريا الشمالية” مضيفا ان طوكيو تدرس الوضع.
من جهته، دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي اليوم الاربعاء التجربة التي اجرتها كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية، معتبرا انها تشكل “تحديا خطيرا” لجهود العالم للحد من الانتشار النووي و”تهديدا جديا” لليابان.
سيول: تحد خطير للسلام
هذا ودانت سيول بشدة الاربعاء التجربة النووية التي اجرتها كوريا الشمالية، معتبرة انها “تحد خطير” للسلام العالمي، واكدت انها ستتخذ كل “الاجراءات الضرورية” لمعاقبة بيونغ يانغ.
وقالت الحكومة الكورية الجنوبية في بيان تلاه رئيس مجلس الامن القومي عبر التلفزيون “ندين بشدة اجراء كوريا الشمالية لتجربتها النووية الرابعة، في انتهاك واضح لقرارات مجلس الامن الدولي على الرغم من تحذيراتنا وتحذيرات الاسرة الدولية”. واضافت “سنتخذ كل الاجراءات الضرورية بما في ذلك فرض عقوبات اضافية من قبل مجلس الامن الدولي (…) ليدفع الشمال ثمن التجربة النووية”.
وفور الاعلان عن التجربة، دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غيون-هي الى اجتماع عاجل لمجلس الامن القومي.
كما حملت الولايات المتحدة بعنف على “الاستفزازات” الكورية الشمالية، لكنها اكدت في الوقت نفسها انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونغ يانغ قد اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

Author

القنبلة الهيدروجينية

الولايات المتحدة

اليابان

كوريا الشمالية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.