فضيحة آل سعود المدوية.. بن نايف: أنا أستحق وسام الشرف!

12 مارس 2016

تزامناً مع تواصل الغارات الجوية لدول ما تسمي بـ التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في اليمن التي أصبحت موضوع جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، سربت مجلة “كوزيت” الفرنسية رسائل إلكترونية متبادلة بين الدبلوماسيين الفرنسيين والسعوديين حيث قدم الجانب السعودي نيابة عن محمد بن نايف آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، طلبه الحصول على “جوقة الشرف” أرفع الأوسمة الوطنية في فرنسا.

6

ووجه المجتمع الدولي سلسلة انتقادات لاذعة إلى الرياض عقب ورود تقارير منظمات حقوق الإنسان التي أدانت سياسات المملكة العربية السعودية ودورها المخرب والذي أسفر عن مقتل وإصابة مئات الآلاف من المدنيين في النزاعات المسلحة في كل من سوريا واليمن والعراق.

وأشار الجانب السعودي بوضوح في الرسائل الإلكترونية المسربة إلى الجهود السعودية المبذولة في شأن “صورة المملكة غير إيجابية” في الصحافة.

وقد رافقت الجهود السعودية مع الزيارات الدبلوماسية وعرض العضلات العسكرية حيث حاولت المملكة من خلال مناورات “رعد الشمال” العسكرية التي استمرت لـ 18 يوماً بمشاركة قوات دول عربية لتعويض سياستها الفاشلة في إشعال الحروب في المنطقة عبر تضخيم إعلامي للتحالفات السياسية المزعومة للأسرة الحاكمة مع دول المنطقة.

من جهة أخري تواجه السعودية مع تهديد وجودي بعد استئناف محادثات السلام لإنهاء الأزمة السورية والتي سعت بدورها المملكة في السنوات الخمس الماضية إلى إسقاط الحكومة الشرعية القائمة فيها.

وقد أدى الفشل الذريع السعودي لمحاولات شرعنة التدخل العسكري المباشر في سوريا والعراق بهدف دعم المجموعات الإرهابية التابعة لها تحت لافتة محاربة الإرهاب إلى تحركات سياسية مثيرة للضحك لاسيما بعد اعتبار السعودية، حزب الله اللبناني منظمة إرهابية وقطع الرياض علاقاتها الدبلوماسية مع طهران لتخفيف من حدة أزمة عزلة المملكة دولياً بعد الاتفاق النووي الإيراني.

وفي السياق ذاته أنتقد باراك أوباما الرئيس الأمريكي، سياسات المملكة العربية السعودية الصبيانية في مقابلة مع صحيفة “ذا اتلانتيك” حيث قال إن على المملكة تعلم كيفية التعامل مع إيران.

من جهة أخري حمل رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو رسائل الرياض الداعية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية مع إيران في زيارة لأوغلو إلى طهران.

هذا ويري المراقبون أن إشعال حروب جديدة في المنطقة ضمن التعاون العسكري المباشر بين الرياض وتل أبيب ضد فصائل المقاومة الفلسطينية وحزب الله في لبنان أو احتلال أجزاء من العراق قد تكون ضمن الأجندة السعودية في ظل الارتباك الذي تشهده المملكة العربية السعودية في اتخاذ قرارتها السياسية وماضيها الحافل بالتصرفات الطفولية.

Author

السعودية

فرنسا

محمد بن نايف


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.