عشائر الفلوجة تستعد للانتفاضة ضد داعش

20 فبراير 2016

 

شهدت مدينة الفلوجة (غرب بغداد)، أمس، أحداثاً أمنية وصفتها جهات حكومية بأنها بداية لثورة مسلّحة على تنظيم «داعش»، الذي يسيطر على المدينة منذ سنتين.

وبالرغم من أن أطرافاً محلية استبعدت وجود حراك يرتقي إلى وصفه بـ»الانتفاضة»، فإن وقوع اشتباكات مسلّحة بعد أيام فقط على تقارير أمنية تؤكد قيام مجاميع سرية بتنفيذ عمليات مسلّحة ضد هذا التنظيم في المدينة، يزيد من التوقعات بأن «داعش» سيعيش أياماً صعبة في أول وأهم معقل له في العراق.

5
وأكد مصدر من داخل الفلوجة وقوع اشتباكات مسلّحة بين العشائر وعناصر من «داعش» انتقلت بنحو متسارع، لتشمل أكثر من منطقة. و أعلنت مصادر في المدينة «الاشتباكات بدأت، منذ يومين، عندما احتجز عناصر داعش مدنيين كدروع بشرية في منطقة البو هوى جنوبي الفلوجة، التي كانت تتعرّض وقتها لقصف من طيران الجيش العراقي يستهدف مقار التنظيم». وأشار إلى أن «مصرع مدنيين بالقصف دفع الأهالي إلى الانتفاض على التنظيم، واتسعت حركة الاحتجاج بعدها لتضم مناطق أخرى»، موضحاً أن «عشائر البو علوان هي التي تقود الحراك العشائري، الذي أدى حتى الأن إلى السيطرة على مناطق عدة في جنوب المدينة وشمالها».
وبحسب ما نشرته خلية الإعلام الحربي التابع للحكومة، لم يقتصر الحراك العشائري المسلّح على مناطق الشمال والجنوب لأنها تحدثت، أمس، في تقرير نشرته وسائل الإعلام عن أن «سوق النزيزة» وسط المدينة شهد اشتباكاً مسلحاً بين عشيرة الجريصات وعناصر التنظيم أدى إلى طردهم من مناطق عدة.
وأكد قائمقام الفلوجة سعدون عبيد الشعلان، أمس، سيطرة العشائر على مناطق في شمال الفلوجة وجنوبها، بعدما خاضت معارك مسلحة ضد «داعش». وقال إن «قبيلة الجميلة ومعها عدد من العشائر تقود معارك ضارية ضد تنظيم داعش في مناطق شمال الفلوجة وجنوبها، وقد كبدتهم خسائر فادحة بالأرواح والمعدات».
وتابع: «نحن بانتظار إعلان الساعة الصفر لدخول الجيش والشرطة إلى المدينة، ودعم العشائر المنتفضة بالسلاح والعتاد».
وعن إمكانية استثمار انشقاقات حدثت، أخيراً، بين صفوف التنظيم، اعتبر عضو المجلس العشائري الذي يضم شيوخاً من الأنبار أن «من عمل مع داعش وبقي معهم، طوال سنتين، لا يمكن أن يؤمن له مطلقاً، أما من يستطيع تحرير المدينة فهو العشائر وقوات الأمن، ذلك أن الأمر يتطلب عملية عسكرية».

Author

العراق

الفلوجة

داعش


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.