عادات وتقاليد الأفغان في شهر رمضان

15 يونيو 2016

يستقبل الشعب الأفغاني شهر رمضان بفرح وسعادة ويستعدون لقدومه بشكل خاص، ويتبادلون التهاني بمناسبة دخول الشهر الفضيل، ويسمونه شهر الضيافة عند الرحمن، كما يشاركون في تجهيز الفطور الجماعي في المساجد، حيث توجد برامج عامة في المساجد للإفطار الجماعي، ويحضر كل أحد معه ما تيسر من الطعام. كما أن بعض التجار يتولون تجهيز الفطور الجماعي في بعض المساجد الشهيرة والتي تلقى فيها دروس قبل التراويح.

9ا

وجرت العادة أن تعلن الحكومة في أفغانستان أول يوم رمضان إجازة عامة استقبالاً وتجليلاً لدخول شهر رمضان المبارك، فيما ينتشر الناس في الأسواق لشراء المواد الغذائية الخاصة بهذا الشهر الفضيل كل حسب إمكاناته.

ومن الأكلات الشعبية الشهيرة على السفرة الأفغانية في رمضان “بولاني” والذي يتم تجهيز بعدة أشكال مقلي وبالفرن وفي التنور وتتنوع محتوياته من بطاطس مهروسة وكوسة وكراث مسلوق وبيض مسلوق ولحم مفروم  وخضار ويقدم مع اللبن بالخيار كوجبة تقليدية في بداية الإفطار قبل العشاء، مع عصائر متنوعة.

 

وبغض النظر عن المستوى الاقتصادي للأسر، فإن الـ “بولاني” يعتبر صنفاً من الأصناف الشعبية الأكثر انتشاراً بين الأغنياء والفقراء، وهو زهيد التكلفة نسبياً.

9

والشعب الأفغاني البالغ تعداده نحو 35 مليون نسمة، يهتم كثيراً بشراء التمر للإفطار به اقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

كما يختلف الناس في أفغانستان فيما يتعلق بوجبة الإفطار حيث يكتفي بعضهم بإفطار خفيف في المنزل ثم يغادر الرجال والشباب للمسجد لصلاة المغرب فيما تنشغل النساء بإعداد السفرة لحين عودة الرجال والشباب من المسجد، كما أن هناك من يفطر ويتناول العشاء معاً.

وتعم تلاوة القرآن في أيام رمضان البيوت، حيث يعتبر كل فرد من أفراد الأسرة الأفغانية أنه من الواجب أن يختتموا القرآن مرة ومرتين أو أكثر خلال رمضان.

كما يقبل الناس على أداء صلاة التراويح في المساجد بكثافة، صغارهم قبل كبارهم حيث تمتلئ المساجد، وللصيام مكانة وقدسية خاصة لدى الشعب الأفغاني حيث يلتزمون به أكثر مقارنة بشعائر الإسلام الأخرى. وكذلك الاهتمام بالاعتكاف وتحري ليلة القدر لاسيما في الـ27 من العشر الأواخر.

Author

أفغانستان

الأمة الإسلامية

رمضان

ليلة القدر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.