طالبان تنفي مقابلة وفد حكومة افغانستان في قطر

3 مايو 2015

طالبان تنفي مقابلة وفد حكومة افغانستان في قطر
تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان
نفت حركة “طالبان أفغانستان” صحة التقارير، التي أوردتها بعض وسائل الإعلام المحلية والدولية، ومفادها أن وفداً من حكومة أفغانستان توجه إلى الدوحة للاجتماع بممثلي حركة “طالبان”.

وأكد المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، أن ممثلي “طالبان” يشاركون في مؤتمر يعقد في الدوحة، السبت، تحت إشراف مؤسسة بغواش الدولية، لمناقشة ملف المصالحة الأفغانية، الأمر الذي فُسر من قبل بعض وسائل الإعلام باجتماع بين ممثلي “طالبان” ووفد الحكومة الأفغانية.

وأكد مجاهد أن وفداً من الحكومة الأفغانية ومن بعض الأحزاب السياسية الأفغانية ربما يشارك في المؤتمر نفسه، ولكن هذا لا يعني اجتماعاً بين مندوبي الحكومة وممثلي “طالبان”. وأشار المتحدث باسم “طالبان” إلى أن الحركة كعادتها تشارك في جميع المؤتمرات والندوات العالمية، التي تعقد بهدف مناقشة المعضلة الأفغانية، ولكنها لا تنوي في الوقت الراهن التفاوض مع الحكومة، ولم تأخذ أي قرار بهذا الشأن.

أيضاً، لفت مجاهد إلى أن من الواضح جداً أن جميع المشاركين في المؤتمر لا يمثلون أية جهة، بل يشاركون فيه بصورة شخصية، وقد ناقشت الحركة الأمر مع منظمي المؤتمر.
وكانت بعض وسائل الإعلام الأفغانية والدولية قد تناولت بالذكر نبأ توجه وفد حكومي إلى الدوحة للاجتماع بممثلي “طالبان” بهدف مناقشة آلية عملية المصالحة بين الحكومة وحركة “طالبان”، ونقلت تلك الوسائل عن نائب رئيس لجنة المصالحة الوطنية الأفغانية، المولوي عطاء الله لودين، أن وفداً من الحكومة سيتوجه إلى الدوحة للاجتماع مع ممثلي”طالبان” خلال أيام.

وعلم من مصادر أن عدداً من القياديين البارزين في “طالبان” يشاركون في هذا المؤتمر، من بينهم، المولوي عباس ستانكزاي، والمولوي سيد رسول حليم، وقاري دين محمد، ومولوي شهاب الدين دلاور، وسهيل شاهين.

كما سيشارك في المؤتمر بعض أعضاء لجنة المصالحة الأفغانية وقيادات في الأحزاب السياسية والدينية، من بينهم قطب الدين هلال، المرشح الرئاسي السابق، ومعصوم ستانكزاي، أمين لجنة المصالحة، وقاضي أمين وقاد، عضو لجنة المصالحة.

كما قال مصدر في الحكومة إن منظمي المؤتمر وجهوا دعوة إلى الرئيس الأفغاني السابق، حامد كرزاي، والرئيس التنفيذي للحكومة الأفغانية، عبد الله عبد الله، للمشاركة في المؤتمر، لكن ليس من المؤكد مشاركتهما في المؤتمر.

وأضاف المصدر أن الحزب الإسلامي، الذي يتزعمه قلب الدين حكمتيار، أحد الأحزاب المناوئة للوجود الأجنبي في أفغانستان، سيشارك كذلك في المؤتمر، وأن القيادي السابق في الحزب، القاضي حكيم، سيمثله

Author

افغانستان

التفواضات

الحكومة

الدوحة

طالبان

قطر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.