طالبان تنصح الرئيس ترامب في سياسته تجاه افغانستان

16 أغسطس 2017

طالبان تنصح الرئيس ترامب في سياسته تجاه افغانستان

في رسالة مفتوحة الثلاثاء قالت حركة طالبان للرئيس الأمريكي ترامب إن الوضع العسكري في أفغانستان “أسوأ بكثير مما تظن” وحذرته من أن إرسال المزيد من القوات سيكون تدميرا للذات.

هذا واكد مسؤول كبير في طالبان لرويترز إن القرار النادر بمخاطبة ترامب مباشرة اتخذ ليتزامن مع المداولات التي يجريها الرئيس الأمريكي بشأن مستقبل السياسة الأمريكية في أفغانستان.

اضافت الحركة في الرسالة المطولة المكتوبة باللغة الإنجليزية “أظهرت تجارب سابقة أن إرسال المزيد من القوات إلى أفغانستان لن ينتج عنه إلا مزيد من الدمار للجيش الأمريكي وللقدرات الاقتصادية الأمريكية”.

وقد انتقدت طالبان من وصفتهم بأنهم “عملاء” و“قادة كاذبون وفاسدون” و“خونة بغيضون” في الحكومة الأفغانية والذين يقدمون لواشنطن “صورا وردية” مفرطة التفاؤل عن الوضع العسكري في أفغانستان.

فيما تسعى طالبان إلى إعادة الحكم “الإسلامي” إلى البلاد وشنت تمردا عنيفا ضد الحكومة الأفغانية المدعومة من الغرب منذ أن خسرت السلطة في عملية عسكرية قادتها الولايات المتحدة في 2001 بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر أيلول. وخطط زعيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن لهذه الهجمات من قاعدة في أفغانستان.

وقالت الرسالة “وضع الحرب في أفغانستان أسوأ كثيرا مما تظن” وأضاف أن الأمر الوحيد الذي يمنع المتمردين من السيطرة على مدن كبرى هو خشيتهم من سقوط ضحايا من المدنيين.

ويقول أحد مسؤولي طالبان إن بعض القادة لا يتفقون مع نشر الرسالة لأنهم يعتقدون أن الحركة على وشك أن تتمكن من إنهاء الحرب بشروطها بينما “لم يعد الأمريكيون في وضع يسمح لهم بخوض هذه الحرب التي لا تنتهي”.

وقال المسؤول الأول إن طالبان مستعدة “لمناقشة كل القضايا مع الولايات المتحدة لتحقيق السلام في أفغانستان” إذا انسحبت القوات الأمريكية.

وقالت الحركة في الخطاب “الجميع يفهمون الآن أن الدافع الرئيسي للحرب في أفغانستان هو احتلال أجنبي”.

وأضافت “ليس لدى الأفغان نوايا سيئة حيال الأمريكيين أو أي دولة أخرى في العالم لكن إن انتهك أي طرف مقدساتهم فهم أقوياء بارعون في ضرب المعتدين وهزيمتهم”.

Author

افغانستان

امريكا

رامب

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

Comment is not allowed