العربیه

طالبان تفجر مسجد في لوغار اول ايام عيد الأضحى

طالبان تفجر مسجد في لوغار اول ايام عيد الأضحى

تقرير وكالة انباء الشرق الاوسط افغانستان

قتل حاكم ولاية لوغار الثلاثاء في انفجار قنبلة مخبأة في مكبر صوت لدى القائه كلمة في مسجد بعد صلاة عيد الاضحى، على ما اعلنت السلطات المحلية.

وقال دين محمد درويش المتحدث باسم حاكم هذه الولاية المجاورة لولاية كابول متحدثا لوكالة فرانس برس “كان الحاكم ارسالا جمال يلقي كلمة هذا الصباح بعد صلاة عيد الاضحى حين قتل بقنبلة مخبأة في مكبر للصوت”.

واضاف ان”الحاكم كان يريد توجيه تهانيه للسكان بعيد الاضحى، وجرح 18 شخصاعلى الاقل بين مدنيين وموظفي الحكومة” بعدما كانت حصيلة سابقة افادت عن اصابة ثمانية اشخاص بجروح في الاعتداء.

واكد رئيس التحقيقات الجنائية في ولاية لوغار محمد جان عبيد الهجوم على ارسالا جمال الذي عينه مباشرة الرئيس حميد كرزاي على غرار حكام الولايات ال33 الاخرين.

ولم تتبن الهجوم اي جهة في الحين لكنه قد يحمل بصمات حركة طالبان الذين يكثفون منذ عقد هجماتهم ضد السلطة الافغانية وقوات الامن وقوة حلف شمال الاطلسي.

وخلال السنوات الاخيرة تدهورت الظروف الامنية في لوغار وتمكنت حركة التمرد من التمركز في بعض مقاطعات الولاية رغم انتشار القوات الافغانية والجنود الاميركيين والمليشيات المحلية المناهضة لطالبان.

وكانت حركة طالبان تركز هجماتها في جنوب-غرب البلاد لكنها منذ سنوات تقدمت نحو الشمال والعاصمة كابول ما اثار مخاوف من عودة الحرب الاهلية في البلاد بعد رحيل الجنود ال87 الفا من قوة الاطلسي المرتقب في نهاية 2014.

وتتفاوض الولايات المتحدة حاليا مع كابول حول ابقاء قوة اميركية في البلاد بعد هذا الاستحقاق لكن لم يتم توقيع اي اتفاق بعد بين البلدين.

وتحاول السلطات الافغانية ايضا اطلاق حوار مع المتمردين بهدف ارساء الاستقرار في البلاد بعد 2014.
وتأتي اعمال العنف الجديدة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل التي لن يترشح لها الرئيس حامد كرزاي طبقا للدستور والتي ستشهد بالتالي اول عملية انتقال ديمقراطية في هذا البلد الذي يشهد نزاعا.
وجدد الملا عمر الاحد دعوته الى مقاطعة الاقتراع ومعارضته اي انتشار اميركي حتى وان كان جزئيا بعد انسحاب 2014.

 وحذر في رسالة بمناسبة عيد الاضحى بان “وتيرة الجهاد ستتسارع”.

Author

Exit mobile version