طالبان تسيطر على 12 نقطة تفتيش في ميدان وردك افغانستان

4 يوليو 2015

طالبان تسيطر على 12 نقطة تفتيش في ميدان وردك افغانستان

طالبان وسعيها للحصول على نقطة التفتيش في منطقة جلريز ولكن هذه النقطة محددة اذ انها لم تكتفي باستيلائها على 12 نقطة تفتيش من يد قوات الشرطة المحلية في منطقة جلريز ولاية ميدان وردك ، الآن بدء الجيش بعمليات رد سريع لطرد طالبان من هذه المناطق وارجاعها لسلطة الحكومة الأفغانية.

 11693195_484064431761071_1365630223_n

التقارير تتحدث عم مقتل وجرح 20 من جنود الجيش الأفغاني الوطني ، واستيلاء طالبان على 12 نقطة تفتيش .

هذا وقد صرح نجيب الله دانش معاون المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغاني أن هنالك قوات مشتركة من الشرطة الجيش وقوات الأمن تم أرسالهم كتعزيز لمحاربة طالبان ودهرهم من المناطق المستولى عليها .

كما قال دانش أن ضمن القوات المشتركة المرسلة العدد الكافي لأعادة ما فقده الجيش بأقل خسائر ممكنة من القوات الأمنية أو من المدنين .

هذا وأضاف دانش أن الوزارة تعمل على أيصال جثث الجنود من جلريز الى العاصمة كابول لأقامة مراسم تليق بهم رسمية .

من جهة أخرى قال المتحدث باسم والي ولاية وردك ان العمليات العسكرية ضد مسلحي طالبان بدأت من مساء أمس وان هذه القوات قامت بفتح الطريق بين باميان وجلريز وطريق الذهاب والأياب بين هذه المنطقتين عادت الى طبيعتها .

وأضاف المتحدث باسم والي الولاية ان الأشتباكات المسلحة مستمرة وتم قتل 30 من مسلحي طاليان بينهم 3 من القادة الكبار ، وفيما يتعلق بخسائر القوات الأمنية ان 18 من قوات الشرطة لقو حتفهم وأصيب 2 بجروح حتى الآن .

ولكن السؤال هنا ، لماذا تأخرت القوات المساعدة في الوصول الى المكان ؟ وهذا هو السبب الأساس في استيلاء طالبان على نقاط التفتيش .

خوكياني أجاب على هذا السؤال وقال : القوات الأمنية في الولاية تحركت باتجاه منطقة جلريز ولكن المنطقة الجغرافية منعت هذه القوات من الوصول الى المكان بالمدة المحددة ن وأضاف خوكياني أن والي الولاية ورئيس الجمهورية محمد أشرف غني أكدى على أطلاق عمليات واسعة النطاق ضد مسلحي طالبان واعادة نقاطة التفتيش الى سلطة الدولة .

وقال خوكياني أن عدد مسلحي طالبان الكبير هو احد أسباب خسارت قواتنا الأمنية هذه النقاط ووجود خسائر بينهم ، بالأضافة الى قلة العتاد لدى قواتنا التي كانت متواجدة في هذه النقاط ،.

ولكن شريف الله هوتك عضو البرلمان عن ولاية ميدان وردك قال : قبل سيطرت طالبان على نقاط التفتيش ، أستهدف حركة طالبان احدى الدوريات بقنبلة مزروعة على جانب الطريق تم تفجيرها خلال مرورهم ، ويضيف هوتك أن هذه الدورية السيارة سببت في اغلاق الطريق أمام القوات الأمنية وقتها .

وأضاف هوتك أن القوات الأمنية واجهة عدة كمائن متفجرة نصبتها حركة طالبان على طول اليق الى هناك ، ولهذا توقف الجيش لتفكيك وأبطال مفعول هذه القنابل المزروعة وكان هذا السبب في تاخرهم لأنقاذ رفاقهم هناك .

ويقول هوتك أن الأشتباك المسلح وصل الى منطقة كوتل شير خان ، وهذا ما أحرج الجيش وكان السبب في تعامله بحذر للحد من سقوط خسائر من المدنيين ، حضور قوات المساعدة الامنية ولو في وقت متاخر حال دون سيطرة طالبان على كامل منطقة جلريز وتراجعهم من عدة مناطق .

هوتك يقول أن طالبان سيطرت على 12 نقطة تفتيش ولكنها ما لبثت ان خسرت 3 منها مساء أمس .

العمليات المسلحة تمتد يوم بعد يوم الى مركز البلاد بعد الأيام المظطربة التي شهدتها المناطقة الشمالية في الأيام السابقة .

Author

افغانستان

جلريز

طالبان

ميدان وردك


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.