طالبان تسيطر على ولاية قندوز افغانستان

29 سبتمبر 2015

طالبان تسيطر على ولاية قندوز افغانستان

سيطرت حركة «طالبان» الأفغانية على نصف مدينة قندوز الاستراتيجية في شمال افغانستان، للمرة الاولى منذ الدخول الأميركي للبلاد في العام 2001، ما يشكل انتكاسة كبيرة للحكومة الافغانية التي تولت مهامها قبل نحو عام.5
ورفعت الحركة علمها في الساحة الرئيسية في المدينة الواقعة شمال شرق البلاد، بحسب شهود عيان، بعد نجاح ألفي مسلح بالسيطرة على المدينة.

وذكرت مصادر أفغانية أن المسلحين استولوا على مبنى مجلس الولاية، ومبنى مكتب الأمن، وفرع بعثة الأمم المتحدة لدعم أفغانستان، بالإضافة إلى مبنى السجن الذي تم تهريب جميع المعتقلين فيه.
وتعدّ مدينة قندوز أول مدينة أفغانية كبيرة تهدد «طالبان» بالسيطرة عليها منذ العام 2001، وهي تأتي عند تقاطع تجاري مهم على طريق طاجكستان.

وقال المتحدث باسم الشرطة في المدينة سيد سروار حسيني إن «طائرات هليكوبتر عسكرية أطلقت صواريخ على مقاتلي طالبان الذين شنوا هجوما على عاصمة ولاية قندوز من ثلاثة اتجاهات وأحرقوا مباني وسيطروا لفترة قصيرة على المستشفى».
ولفت حسيني إلى أن «20 من عناصر الحركة قتلوا وأصيب ثلاثة من رجال الشرطة الأفغانية خلال الاشتباكات». وأضاف «تمكنوا من الدخول الى حي في قندوز لكن تم صدهم وتعرضوا لخسائر فادحة».
ومن شأن سقوط قندوز أن يشكل تراجعا خطيرا للرئيس الأفغاني أشرف غاني الذي وعد لدى انتخابه في العام 2014 بـ «إحلال السلام» في البلاد.

Author

افغانستان

طالبان

قندوز


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.