صفي الله سعادت طبيب أفغاني يخترع أداة طبية لمساعدة المصابين في المعارك

12 فبراير 2015

صفي الله سعادت طبيب أفغاني يخترع أداة طبية لمساعدة المصابين في المعارك

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

 

استطاع الطبيب الأفغاني صفي الله سعادت اختراع أداة طبية لمساعدة من يعانون من إصابات في القدم والكاحل والساق، وتصنيعها بنفسه، لمساعدة المصابين، خاصة جرحى الشرطة ممن يصابون خلال معاركهم مع مسلحي طالبان.

ويقول سعادت إنه يستقبل عشرات الجرحى والمرضى من كافة أطراف البلاد يوميا، في ظل مشاكل كثيرة ونقص كبير بالأدوات المتوفرة بالمستشفى، وعدم قدرة ما هو متوفر منها على تلبية الاحتياجات.

وأكد الطبيب الشاب أنه حاول التغلب على هذه المشاكل التي تعيق العمل بالمستشفى حيث تمكن -بعد تجارب استمرت ست سنوات وعمل شبه يومي- من تصميم أداة طبية أخف وزنا وتكلفة من الأدوات الموجودة، ويمكن تركيبها بسهولة.

وأثناء معالجة الجرحى وتجربة الأداة الجديدة، وجد سعادت أن لها تأثيرا واضحا على المصابين الذين يعانون من كسر في الساق واليدين نتيجة الانفجارات.

ويقول الطبيب ‘إن الآلة الجديدة تتفرد بمزايا وفوائد لم أرها في الأدوات الموجودة لدينا في المستشفى، ويتم استخدام المقاس الصغير منها لليد والمرفق والكبير للساق والأرجل’.

وبإمكان المريض أو الجريح الاستفادة من الآلة بكل يسر -وفق سعادت- الذي يؤكد أن سعرها أرخص، كما يستطيع المصاب أن يحرك رجليه لخفة وزنها دون أن يشعر بألم، وبعد أسبوع أو أسبوعين يستطيع التجول بنفسه دون مساعدة الآخرين.

 

المصدر : الجزيرة

 

Author

أفغانستان

اختراع جديد

الساق

الشرطة

المعارك

اليدين

طالبان

طبيب حاذق


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.