صعود العملة الأفغانية أمام “الكلدار” الباكستاني والدولار

3 أغسطس 2016

بعد أقل من أسبوع من إعلان الجنرال عبدالرازق قائد شرطة قندهار قرارا بمنع تداول العملة الباكستانية “الكلدار” في الولاية الجنوبية بأفغانستان صعدت العملة الأفغانية لمستويات قياسية مقابل العملات الأجنبية.

9

وخلال جلسات التداول في “سراي شهزاده” للعملات بالعاصمة كابول اليوم بلغ قيمة الدولار الواحد 65 أفغاني، و 1000 كلدار باكستاني 590 أفغاني.

يأتي هذا فيما كان الأسبوع الماضي الدولار الواحد 68,4 أفغاني و الألف كلدار 680 أفغاني.

وحول صعود العملة الأفغانية صرح مجيد أحمد زاده عضو إتحاد الصرافيين في كابل لوكالة “خاورميانه” وقال: بعد منع بيع وشراء البضائع في قندهار بالعملة الباكستانية، صعد العملة الأفغانية في أسواق العاصمة”.

وأعرب احمد زاده عن إرتياح التجار والصرافيين في الأسواق الأفغانية من صعود العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، ويأملون أن تتوقف إستعمال “الكلدار” في الولايات الشرقية والجنوبية بأفغانستان.

وأوضح عضو إتحاد الصرافين بأن قيمة الدولار و الكلدار الباكستاني في قندهار تدهور أكثر من العاصمة كابل، حيث يتم بيع الدولار الواحد مقابل 62 أفغاني و الألف كلدار الباكستاني 570 أفغاني.

وفي ظل صعود العملة الأفغانية مقابل العملات الأجنبية قالت لينا غيور وهي مواطنة أتت إلى سوق العملات “سراي شهزاده” من الجيد أن يصعد عملتنا الوطنية ويصل إلى مكانته الطبيعية.

واضافت: مع إختلاف سعر الصرف يجب على الحكومة أن تهتم بأسعار المواد الأولية وتراقب الأسواق.

يذكر أن منع تداول العملات الأجنبية في أفغانستان يأتي مع إنخفاض إعتماد الأسواق الأفغانية على الطحين المستورد من باكستان ما أدى إلى حالة ركود كبيرة في المعامل المنتجة للدقيق داخل الأراضي الباكستانية التي تعتمد بشكل كلي على تصديرها إلى أفغانستان.

Author


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.