صحيفة: كابول تسلح الأفغان للإنتفاضة ضد داعش

6 أبريل 2016

ذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن جهاز الإستخبارات الأفغانية تجند سكان القرى بأفغانستان على شكل لجان شعبية من أجل التصدى لمقاتلى تنظيم “داعش” الذين يسعون لتوسيع موطئ قدمهم فى مناطق شرق أفغانستان التى تعتبر معقل زراعة مخدر الأفيون.

3

ونقلت الصحيفة عن مسئول أفغانى رفيع أن الحكومة تأمل أن تعمم هذه التجربة فى أرجاء البلاد، والتى قد تستخدم لاحقا ضد حركة طالبان.. معتبرة أن هذه العملية تعد أخطر محاولة قام بها الرئيس الأفغانى أشرف غنى للدفاع عن القرى الريفية، فضلا عن أنها جزء من استراتيجيته الكبرى لمكافحة التمرد المسلح.

وأكدت الصحيفة أن الحكومة الأفغانية تحمى هذا البرنامج بشدة، حيث لم تصدر عنه أخبار بشكل أساسى فى وسائل الإعلام منذ تأسيسه فى أغسطس 2015 لافتة إلى أن تفاصيل البرنامج جاءت من مسؤولين بالحكومة وزعماء قرى محلية ومسؤولين غربيين يراقبون تقدم البرنامج.

وأوضحت الصحيفة أن اللجان التى هى جزء من مشروع تجريبى يعرف بـ”برنامج الانتفاضة الشعبية”- مطلوب منها أن تحافظ على الأراضى والمناطق التى تستعيدها قوات الجيش الأفغانى من تنظيم “داعش” فى ثلاث مناطق.

وأضافت الصحيفة أن أكثر من 1000 رجل معظمهم مزارعون انقلبوا على الحكم القاسى لتنظيم “داعش” فى المناطق التى استولى عليها العام الماضى، موجودون فى قوائم المخابرات الأفغانية (إدارة الأمن الوطنى) مشيرة إلى أنه حتى الآن تمكنت اللجان فى منطقة كوت بدعم الجيش والشرطة فى صدّ 6 هجمات لتنظيم “داعش”.

وقالت الصحيفة أن فكرة برنامج اللجان الأخير نشأت بعد انتفاض القرويين ضد الحكم القاسى لتنظيم “داعش”.. موضحة أن السكان فى البداية رأوا المقاتلين المتطرفين كآخر قوة مسلحة تقاتل على أراضيهم، حيث كانوا يأملون فى أن يتم تركهم وشأنهم.

وأضافت الصحيفة أنه بعد ذلك، بدأ تنظيم “داعش” الذى قام بتوسيع وجوده فى دول أخرى مزقتها الحروب، فى تبشير سكان القرى بالخلافة العالمية، ثم شرعوا فى اصطياد الرجال الذين تربطهم صلة بالحكومة الأفغانية، ونفذوا إعدامات أمام العامة، حتى فقدوا دعم سكان القرى المحلية الذين زادت لديهم الرغبة فى تحرير أنفسهم من يد التنظيم المتطرف، قبل أن تنتهز الحكومة الفرصة لدعمهم.

Author

أفغانستان

الإنتفاضة الشعبية

اللجان الشعبية

داعش


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.