صحيفة امريكية تتحدث عن صراع الحكم في السعودية

16 يونيو 2015

صحيفة امريكية تتحدث عن صراع الحكم في السعودية

هافنغتون بوست: انتقام السديريون واستراتيجية تمكين الحكم نشرت صحيفة هافنغتون بوست الأمريكية تقريراً عن خلفية التغييرات التي أحدثها الملك سلمان في رأس الهرم الحاكم وما إلى ذلك من تبعيات داخل الأسرة الحاكمة قد تؤثر على المستقبل السياسي لكل السعودية.

يشير التقرير إلى أن ما أحدثه الملك يصب في مصلحة تمحور الحكم في سلالة السديريين. حيث سيلعب الأميران السعوديان دوراً هاما في سير الملكية السعودية.

يعتقد الكاتب إن الهدف من هذه التغييرات الاستراتيجية، هي ضبط دائرة القرار و حصر زمام الأمور بعدد محدود من أفراد العائلة الحاكمة أي عائلة السديري.

اتساع مشاركة الأمراء ومن حولهم في أخذ القرار و تشتت القدرة يؤدي إلى ضعف الإدارة ونقص في سرعة التنفيذ و القوة.

أشارت هافنغتون بوست إلى التشتت والاضطراب التي كانت تعانيها المملكة أيام حكم الملك عبد الله فتذكر: ” شكل الملك عبد الله مجموعة قوة متحالفة معقدة تقف في وجه توسع نفوذ السديريين وعليه فأن التغييرات الأخيرة في المملكة ما هي إلا انتقام للسديرين لما حدث في الماضي” هافنغتون بوست تشير إلى أنانية السديريين و حقدهم على بقية أفراد العائلة الحاكمة في السعودية؛ كما تعتبر إن موت الملك عبد الله هو إشارة لانتهاء حكم آل سعود في المملكة السعودية و ما حكم الأسرة السديرية إلا مرحلة انتقالية للخلاص من هذه الأزمة.

ووفقاً لتوقعات الجريدة فأن الملك محمد بن سلمان سيعمل على تغيير المملكة ووضعها في قالب جديد تحت اسم العائلة السديرية بهدف إرضاء أوروبا وأمريكيا، الأمر الذي تستبعده الصحيفة فأميركا لن تقبل بمثل هذا النظام المتحجر وما زالت تنتظر اقتراحات من ال س . أي . أي حول مصير ومستقبل السعودية وبقية دول الخليج.

Author

الأسرة

السديري

السعودية

الملك

صراع


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.