سيارات مفخخة وأنتحاريين تقتل 42 شخص في العراق

17 ديسمبر 2013

سيارات مفخخة وأنتحاريين تقتل 42 شخص في العراق

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

ضربت العراق الإثنين سلسلة هجمات دامية شملت تفجير سيارات مفخخة وعمليات إنتحارية وقتل بالأسلحة الرشاشة واقتحام مركز شرطة ومجلس بلدي واحتجاز رهائن، قتل فيها 42 شخصاً على الأقل وأصيب العشرات بجروح.

وعشية ذكرى مرور عامين على انسحاب القوات الاميركية من البلاد في 18 كانون الأول/ديسمبر، عاش العراقيون يوماً عصيباً بعد ليلة دامية استهدفت فيها بغداد بسلسة تفجيرات، تكررت صباح الإثنين.

وأفاد مراسل عن مقتل 15 أشخاص وإصابة 60 آخرين بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة قرب علوة الرشيد جنوب بغداد. وفي المحمودية جنوب العاصمة، أكد وقوع عملية تفجير بحزام ناسف استهدفت زوار الأماكن المقدسة.

وقالت مصادر في الشرطة العراقية لوكالة فرانس برس إن مسلحين مجهولين اقتحموا مبنى المجلس البلدي في مدينة تكريت كبرى مدن محافظة صلاح الدين شمال بغداد واحتجزوا موظفيه لبعض الوقت.

وأوضحت المصادر أن “مسلحين مجهولين فجروا سيارةً مفخخة أمام مبنى المجلس، قبل أن يتمكنوا من اقتحامه واحتجاز عددٍ من موظفيه”.

وفرضت قوات الأمن حظراً للتجوال، فيما أغلقت قوات خاصة تابعة للجيش والطوارىء المنطقة المحيطة بمبنى المجلس، وقامت بإخلاء جميع المدارس ومباني ومؤسسات الدولة في المحافظة.

وتمكنت القوات العراقية بعد نحو ساعةٍ من بدء الهجوم من تحرير موظفي المجلس البلدي، بحسب ما أفاد متحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب.

وقال صباح النعمان لفرانس برس “حررنا جميع المحتجزين من الموظفين وعددهم 40، وقتلت قواتنا أحد الإنتحاريين فيما فجر انتحاريان آخران نفسيهما، وتقوم القوات حالياً بعملية تمشيط”.

من جهته قال مقدم في شرطة تكريت إن أحد اعضاء المجلس واثنين من أفراد حماية المجلس لقوا مصرعهم خلال عملية الإقتحام والتحرير.

وقبيل هذا الهجوم، قتل ثلاثة جنود عراقيين يعملون على حراسة خطوط أنابيب النفط على أيدي مسلحين مجهولين جنوب غرب تكريت.

وقتل أيضاً خمسة من أفراد قوات الأمن العراقية بينهم ضابط عندما اقتحم ثلاثة انتحاريين مركزاً للشرطة في بيجي القريبة من تكريت، فقتلوا في بادئ الأمر أحد الضباط وشرطياً وتحصنوا في إحدى الغرف.

واقتحمت بعد وقت قصير فرقة من قوات التدخل السريع المركز فقتلت أحد الإنتحاريين الثلاثة، قبل أن يفجر المهاجمان الآخران نفسيهما ويقتلان ثلاثة من أفراد قوات الأمن، وفقاً لرائد في الشرطة وطبيب في مستشفى بيجي.

وفي بغداد، وقعت سلسلة تفجيرات في أوقات متزامنة صباحاً، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وطبية وكالة فرانس برس، واستهدف بعضها المناطق ذاتها التي استهدفت مساء الأحد حيث قتل وأصيب العشرات.

ووقعت أكبر هجمات في منطقة النهضة في وسط بغداد حيث قتل أربعة اشخاص على الأقل وأصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة، فيما قتل أربعة أشخاص وأصيب 11 في انفجار سيارة أخرى قرب مجلس محافظة بغداد في وسط العاصمة أيضاً.

وانفجرت سيارة مفخخة ثالثة في البياع، ما أدى الى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 11 بجروح، وأخرى قرب وزارة الداخلية حيث قتل ثلاثة أشخاص وأصيب سبعة بجروح.

كما قتل شخص في انفجار عبوة لاصقة في سيارته في منطقة المحمودية الى الجنوب من مدينة بغداد، قبل أن تنفجر سيارة مفخخة عند منطقة جسر ديالى في جنوب شرق بغداد ما أدى الى مقتل شخصين على الأقل وإصابة خمسة بجروح.

وفي الموصل، هاجم مسلحون مجهولون باصاً لنقل الركاب في غرب الموصل وقتلوا ستة رجال وست نساء، بحسب ما أفاد رائد في الشرطة ومصدر في الطب العدلي وكالة فرانس برس.

Author

أنتحاريين

الحسين

الشهداء

العراق

القتلى

زوار

سيارات

مفخخة


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.