سكك الحديد خواف – هرات لتعزيز التجارة بين أفغانستان وإيران

8 سبتمبر 2016

أكد وزير المالية الافغاني، ان انشاء خطط سكك الحديد بين مدينتي خواف الايرانية وهرات الافغانية، فضلا عن الربط الجغرافي بين البلدين، سيعزز التبادل التجاري والتواصل الثقافي بين الشعبين.

وقال اكليل حكيمي في مراسم التدشين الرمزي لسكك الحديد بين خواف وهرات والتي حضرها وزير الطرق وبناء المدن الايراني عباس آخوندي وعدد من المسؤولين الافغان: حسب توقعاتنا سيرتفع حجم التبادل التجاري بين البلدين من ملياري دولار الى 6 مليارات دولار بالسنة.

وأضاف: سنتصل عبر خط سكك الحديد هذا من الجنوب مع ميناء جابهار (في ايران) ومياه الجنوب والهند، ومن الشمال سنتصل بروسيا والصين.

من جهته أكد عباس آخوندي وزير الطرق وبناء المدن الايراني، ان على الجمهورية الاسلامية الايرانية وافغانستان ان يوجها حركتهما نحو الاهداف والنقاط المشتركة من اجل التوصل الى التنمية المتوازنة.

وشدد آخوندي ان الثقافة المشتركة بين البلدين ستمنحانها الامن الاقليمي وبالتالي الرفاه الاقليمي.

وأكمل: انه خلال الاشهر الاخيرة شهدت الاتصالات بين البلدين زخما كبيرا، فقبل فترة تم التوقيع على اتفاقية جابهار بحضور رئيسي البلدين. وبيّن ان لميناء جابهار طاقة شحن ونقل 5ر2 مليون طن من السلع، وسيرتفع هذا الحجم الى 8 ملايين طن سنويا حتى نهاية العام (الايراني) الجاري (ينتهي في 20 مارس/آذار 2017)، الا اننا خططنا لزيادة طاقة المنطقة الى 86 مليون طن.

وأشار الى خط سكك حديد جابهار – ايرانشهر والذي أنجز 38 بالمائة منه، وقال: سيتم قريبا إكمال هذا المشروع، وستتصل جابهار بمدينة زاهدان ومنها الى سنغان.

وقد تم تدشين مشروع خط سكك حديد “خواف – سنغان” والذي يعد جزءا من مشروع خط سكك حديد “خواف – هرات”، الاربعاء بحضور وزير الطرق وبناء المدن ومحافظ خراسان الرضوية وعدد من المسؤولين الايرانيين والافغان.

ويعد انشاء خط سكك حديد “خواف – هرات” احياء لطريق الحرير وربطا للصين بإيران عبر سكك الحديد، وفضلا عن ذلك فإنه يعتبر عاملا للتنمية والتطور في المنطقة وافغانستان، وسيكمل شبكة سكك الحديد في دول الايكو وسيزيد من ترانزيت السلع من دول آسيا الوسطى الى المحيط الهندي والاتصال بتركيا واوروبا عبر ايران.

Author

أفغانستان

ايران

خواف هرات

سكك الحديد


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.