روحاني يبحث مع موغريني الأزمة السورية

30 أكتوبر 2016

أجرت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني محادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف في طهران أمس تركزت على تبادل وجهات النظر في شأن الأزمة السورية.

ودعا روحاني خلال لقائه موغيريني الاتحاد الأوروبي إلى «استخدام نفوذه السياسي للضغط على الدول الداعمة للإرهاب لقطع مساعداته للجماعات الإرهابية»، قائلاً أنه «إذا لم تكن هناك جدية في مواجهة الإرهاب في سورية والعراق، فإن ذلك سيسبب خطراً كبير علی الأسرة الدولية وسنشهد في المستقبل عدداً من الدول والحكومات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تصعب مواجهتها».

وقال أن إيران «مهتمة بمواجهة الإرهاب في سورية والعراق وأن إعادة الاستقرار بعد دحر الإرهاب في سورية والحفاظ على وحدة الأراضي والمجتمع السوري وإعطاء الحق للشعب السوري في اختيار مستقبله، أمور مهمة بالنسبة إلى إيران».

ورأت المسؤولة الأوروبية «ضرورة مواجهة الحركات الإرهابية مثل تنظيمي داعش وجبهة النصرة اللذين يهددان العالم، وأن الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى تعاون إيران باعتبارها دولة كبيرة وأساسية لإيجاد حل لمشاكل المنطقة».

ورأت أوساط مواكبة أن «المسؤولة الأوروبية تحاول الوقوف على وجهات نظر الدول المهمة في المنطقة لوضع تصور أوروبي لآلية التعاطي مع الأزمات، خصوصاً في سورية».

ورحب ظريف بـ «الدور البناء للاتحاد الأوروبي في الأزمة السورية»، مؤكداً «استعداد بلاده للتعاون الواسع من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية».

وتطرقت المحادثات إلى التعاون الاقتصادي بين إيران والاتحاد الأوروبي، حيث اعتبر روحاني أن بلاده تستطيع أن تصبح من الشركاء التجاريين الأساسيين في المنطقة، معرباً عن استعداد بلاده للتعاون الشامل في جميع المجالات في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي مع الاتحاد الأوروبي و «أن إيران والاتحاد الأوروبي يستطيعان من خلال إمكاناتهما العمل لتحقيق المصالح المشتركة».

وكان الاتحاد الأوروبي أفاد في بيان بأن موغيريني ستقوم بجولة إقليمية لإجراء «محادثات على مستوى رفيع» في إطار جهودها لإطلاق حوار مع القوى الإقليمية حول الأزمة السورية.

Author

الإتحاد الأوروبي

ایران

روحاني

سوريا

موغريني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.