روحاني جنيف 2 فاشل قبل أن يبدء

22 يناير 2014

روحاني جنيف 2 فاشل قبل أن يبدء

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن المؤشرات الموجودة تشير إلى أنه لا يمكن عقد آمال كبيرة على مؤتمر جنيف 2 لمكافحة الإرهاب، معللا ذلك بمشاركة جهات داعمة للإرهاب ومساهمة في زعزعة الإستقرار مشاركة فيها.

لكن روحاني أكد أن إيران تتطلع إلى أن يتمخض مؤتمر جنيف 2 عن السلم والإستقرار في المنطقة وإنهاء الحرب الداخلية ومكافحة الإرهاب، وستكون سعيدة بان يخرج المؤتمر بنتائج تساعد شعوب المنطقة، خاصة في سوريا على تحقيق الحرية، الديمقراطية والاستقرار.

من ناحيتها، أكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها حول مؤتمر جنيف 2 أن “أي تحرك إقليمي أو دولي بشأن سوريا يجب أن يكون على أساس محاربة الإرهاب، نظراً للقلق الحقيقي من تواجد مجموعات إرهابية في سوريا”.

ورأت الخارجية الإيرانية أن “نمو الإرهاب في سوريا يشكل خطراً حقيقياً يهدد كل الدول في المنطقة والعالم”، وأن “جرائم الإرهابيين بحق المواطنين السوريين هي جرائم ضد الإنسانية”، مؤكدةً أن “على داعميهم تحمل مسؤولياتهم ووقف إرسال السلاح والقوى المسلحة إلى سوريا”.

وأضافت الوزارة أن صحة وضرورة عقد مؤتمر جنيف 2 يتم إثباتها “من خلال اتخاذه لحلول جدية لوقف الإرهاب في سوريا”، وأن “معيار أي حلٍ ديمقراطي يكون من خلال الإستناد لآراء الشعب السوري عبر انتخابات مطمئنة”. واعتبرت الخارجية الإيرانية في بيانها أن “فرض حلولٍ خارجية سيؤدي الى طريق مغلق”.

وأعربت الخارجية الإيرانية عن قلقها “لتردي الأوضاع الإنسانية في سوريا نتيجة للحصار الاقتصادي وجرائم المجموعات الارهابية”، على حد تعبير البيان، الذي أعرب عن أسف طهران “للدعم الخارجي الذي تحصل عليه المجموعات التكفيرية”.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء عن الرئيس الإيراني حسن روحاني قوله  الاربعاء إن المحادثات في سويسرا بين الحكومة السورية وخصومها لإنهاء الحرب الأهلية التي بدأت منذ ثلاث سنوات لن تنجح على الأرجح.

وقال روحاني “نتيجة لغياب اللاعبين المؤثرين عن الاجتماع، فإنني أشك في أن ينجح اجتماع “جنيف 2″ في مكافحة الإرهاب… وفي قدرته على حل الأزمة السورية”. وأضاف “اجتماع جنيف 2 فشل قبل أن يبدأ”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد سحب دعوة لإيران للمشاركة في المحادثات بعد أن قالت المعارضة السياسية السورية الاثنين إنها ستنسحب من محادثات السلام المقرر أن تبدأ الأربعاء اذا شاركت فيها طهران حليفة الرئيس السوري بشار الاسد.

Author

2

ايران

جنيف

حسن

روحاني

سوريا


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.