ردود افعال مستنكرة لقيام البحرين إسقاط الجنسية عن أبرز علمائها

21 يونيو 2016

ما أن أصدرت المنامة قرارها بإسقاط الجنسية عن عالم الدين البحريني آية الله الشيخ عيسى قاسم حتى لاقت عاصفة من ردود الأفعال المحلية والإقليمية المستنكرة لهذا القرار الجائر.

قائد فيلق القدس في حرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سليماني كانت له كلمته في هذا الشأن وحذر النظام البحريني من التعرض لحرمة آية الله الشيخ عيسى قاسم، مشدداً على أنها خط أحمر يشعل تجاوزها النار في البحرين والمنطقة بأسرها.

10

تحذير سليماني تبعه إدانة لوزارة الخارجية الإيرانية مؤكدة في بيان لها أن إجراءات الحكومة البحرينية تقضي على الآمال بالإصلاح.

وفي العراق حذر الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي النظام البحريني من تجاوز الخطوط الحمراء، مؤكداً استعداد المقاومة الإسلامية في العراق للدفاع عن إخوانهم في البحرين والسعودية. بدورها نددت حركة النجباء في العراق بالقرار، معلنة تضامنها مع الشعب البحريني المظلوم.

ولم يكن المشهد في لبنان مختلفاً حيث استنكر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان جريمة سحب الجنسية من آية الله الشيخ عيسى قاسم، وما سبقها من إجراءات قمعية بحق الشعب البحريني. منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان الشيخ زهير جعيد بدوره حذر المنامة من خطورة قرارها بسحب الجنسية من آية الله الشيخ عيسى قاسم مشيراً إلى أن الأمور إذا خرجت عن السيطرة فستخرج من يد السلطة وغيرها.

وصرح الشيخ زهير جعيد بالقول: نرى في هذا الأمر مزيد من التخبط لدى السلطة البحرينية، هي تريد تأزيم الوضع أكثر فأكثر وأخذه إلى مواجهة شاملة في البحرين.

وتعالت الأصوات المعارضة لقرار السلطات البحرينة أيضاً من الجارة سوريا حيث دعت شخصيات سسياسية وإعلامية سورية المنامة لتحمل مسؤوليتها وحذروا مع مغبة هذه القرارات. ووصف الإعلامي السوري وائل المولى، في تصريح لقناة العالم، تصرف المنامة بأنه “ليس مستغرباً وهو مستهجن وغير مقبول ويدل على إفلاس، وأن هناك مؤامرة كبرى تحاك على هذه المنطقة”.
كما استنكرت المعارضة البحرينية في الخارج بشدة قرار النظام في بلادهم ضد آية الله الشيخ عيسى قاسم مشددة على أن الهدف الرئيسي له يكمن في محو الهوية البحرينة واستبدالها بالمرتزقة.
وقال رئيس حركة أحرار البحرين المعارضة سعيد شهابي إن “النظام يعاني من أزمة شرعية لأنه غير منتخب من قبل الشعب، لأنهم أجانب جاءوا من الخارج واحتلوا البلاد بالقوة.”

وعلى الصعيد الدولي وصفت الولايات المتحدة الأميركية إسقاط البحرين جنسية آية الله قاسم، بأنه قرار تعسفي.
التوصيف الأميركي سبقه تحذير للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي أعرب عن قلقه الأسبوع الماضي بسبب حملة القمع التي تشنها المنامة ضد الشعب الأعزل.
ومن باكستان أكد مجلس وحدة المسلمين في البلاد أن الحكومة البحرينية الظالمة تجاوزت كل الحدود وأغلقت أبواب الحلول السلمية، وأعرب عن تضامنه الكامل مع الشعب البحريني.

Author

آية الله عيسى القاسم

البحرين

الثورة البحرينية


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.