رباني ولاريجاني يدعوان لتعزيز العلاقات الثنائية بين أفغانستان وإيران

29 أغسطس 2016

اكد رئيس مجلس الشوري الاسلامي الايراني علي لاريجاني على تعزيز الوحدة الوطنية في افغانستان والصمود امام المؤامرات الخارجية، ونوه لاريجاني ، خلال استقباله وزير الخارجية الافغاني صلاح الدين رباني الاحد في طهران، الى توفر فرص جيدة للتعاون وتمتين الاواصر الاقتصادية والتجارية بين البلدين لاسيما في قطاعي الطاقة والمواصلات.

11

واعرب لاريجاني عن ترحيب مجلس الشوري الاسلامي بتنمية العلاقات مع نظيره الافغاني، مؤكداً على ضرورة تعزيز الوحدة الوطنية لتسوية المشاكل الداخلية والصمود امام المؤامرات الاجنبية.

واشاد لاريجاني بالشعب الافغاني ووصفه شعب شجاع ويحظى بتاريخ وحضارة عريقة، معربا عن اسفه في ذات الوقت لتأجيج اعدائه للاضطرابات السياسية بهدف تحقيق مصالحهم ، معتبرا التدخلات الاجنبية بانها حالت دون تطور هذا البلد .

وفي سياق آخر اشار لاريجاني الي مخاطر الارهاب وانتشاره في افغانستان والمنطقة مؤكدا على ضرورة التعاون الدولي لمكافحة هذه الظاهرة المشؤومة.

وشدد على عدم السماح بان تصبح افغانستان ساحة للارهابيين ، مؤكدا على ضرورة ارساء الاستقرار السياسي في هذا البلد لمجابهة الارهاب.

وفي جانب آخر اشار لاريجاني الى مشكلة تقسيم الموارد المائية الحدودية مؤكدا على ضرورة معالجة هذه المشلكة بصورة عادلة.

من جهته ثمن صلاح الدين رباني دعم قائد الثورة والحكومة والبرلمان في ايران لتعزيز الاستقرار والوحدة الوطنية في بلاده واستضافة ايران لملايين اللاجئين والمهاجرين.

وندد بمحاولات اعداء افغانستان الرامية الى زعزعة الاستقرار في بلاده والحيلولة دون تحقيق تطلعات الشعب والحكومة في افغانستان باستتباب الامن والاستقرار فيها.

واكد وزير الخارجية الافغاني على سياسة بلاده في تمتين الاواصر مع بلدان الجوار ، مشددا على ان كابول لن تسمح ابدا باستغلال اراضيها للقيام بنشاطات مناهضة ضد بلد آخر او تكون ملجأ للارهابيين .

ووصف عملية مكافحة الارهاب في افغانستان بالايجابية ، موضحا ، انه مع انضمام قوى الامن الداخلي والعناصر المحلية اليها اثمر ذلك عن تحسن الوضع الامني في البلاد.

واعلن رباني عن انعقاد مؤتمر دولي حول افغانستان في بروكسل قريبا وعدّه بالفرصة الجيدة للشعب والحكومة في افغانستان بهدف تنمية التعاون مع العالم لارساء السلام واستتباب الامن فيها.

Author

اسيا

افغانستان

الخارجية الأفغانية

ايران

صلاح الدين رباني

لاريجاني


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.