خلاف داخل طالبان افغانستان الى أين ؟

21 سبتمبر 2015

خلاف داخل طالبان افغانستان الى أين ؟

قال قيادي في حركة طالبان الأفغانية يوم السبت إن الحركة تواجه شبح الانقسام إلى فصيلين بعد فشل الطرفين في الاتفاق على الشخص الذي ينبغي أن يتولى زعامة الحركة بعد وفاة مؤسسها.

وقد يعرقل الانقسام محادثات سلام في مهدها بين الحركة والحكومة الأفغانية ويفتح الطريق أمام تنظيم الدولة الإسلامية لتوسيع نفوذه في واحدة من أكثر مناطق العالم اضطرابا.4

ووقع الخلاف بعدما سربت المخابرات الأفغانية الشهر الماضي أنباء تفيد بأن مؤسس الحركة الملا عمر توفي قبل ما يزيد على عامين.

وفي اجتماع رتب له على عجل اختير الملا منصور نائب الملا عمر زعيما جديدا لطالبان. لكن كثيرين من القادة أبدوا غضبهم لأن منصور أخفى نبأ وفاة الملا عمر وعارضوا تعيينه.

وقال الملا عبد المنان نيازي وهو متحدث باسم المجموعة المعارضة للملا منصور يوم السبت إن المحادثات بين منصور والقادة الغاضبين قد باءت بالفشل.

وأضاف نيازي “انتظرنا لشهرين وأردنا أن يتفهم الملا منصور الموقف وأن يتنحى ويترك للمجلس الأعلى اختيار الزعيم الجديد بالإجماع.. لكنه رفض.”

ولم يتسن الحصول على تعليق من ممثلين للملا منصور.

وحكمت طالبان أفغانستان وفرضت تفسيرها المتشدد للشريعة الاسلامية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي وحتى 2001 حين أطاح بهم من السلطة غزو قادته الولايات المتحدة. لكن في السنوات الأخيرة تزايدت قوة طالبان خاصة بعد انسحاب القوات الغربية.

ولم يشر نيازي إلى أن القادة الغاضبين سيهاجمون منصور الذي مازال يحظى بدعم كبير. وقال المتحدث إنهم سيوجهون هجماتهم للحكومة الأفغانية وحلفائها من الأجانب في أفغانستان.

وأضاف “كل من ينخرط في أنشطة مسلحة تحت قيادة الملا منصور ليس جهاديا. سنعلن الآن معارضتنا له

 

 

Author

افغانستان

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.