حماية الصحفيين، قضية غائبة!

22 يناير 2016

 

تحظى الصحافة والصحفيين في جميع أنحاء العالم بأهمية قصوى وينظر إليها على أنها السلطة الرابعة للمجتمعات وخاصة في أفغانستان، التي شهدت طفرة كبيرة في مجال الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب من خلال إنشاء الكثير من المؤسسات الإعلامية.

لكن رغم ذلك المسألة الأهم في هذا المجال لم يتم الوفاء به وهي حفظ أمن الصحفيين الركيزة الأساسية في حرية التعبير، وخاصة في بلد مثل أفغانستان حيث يعيش وسائل الإعلام في ظروف الحرب، والصحفيين يقومون بواجباتهم في ظل ظروف أمنية خطيرة.

1

في السنوات الماضية تعرض الصحفيين إلى القتل والاغتيال وحتى والتفجيرات الانتحارية، ولكن مساء الأربعاء تعرض الصحفيين والوسط الإعلامي ككل واحدة من أكثر الهجمات دموية، حيث تعرضت حافلة صغيرة تقل موظفي دبلجة يتبعون قناة (فارسي 1) التي تبث من دبي لهجوم إنتحاري بدراجة مفخخة ما أدى إلى مقتل 7 إعلاميين وإصابة 30 آخرين.

وكانت حركة طالبان وجهت تحذيرات إلى تلفزيزن طلوع (شبكة داخلية) على خلفية تغطيتها التي وصفتها بالمنحازة والكيدية ضدها خلال أزمة سقوط ولاية قندوز الشمالية، ولكنها الموظفين الذين هوجموا لم يكن لهم دور في قسم الأخبار.

وفي معرض تعليقه إعتبر صديق الله توحيدي، مدير مؤسسة دعم وسائل الإعلام المستقلة في أفغانستان في حديث إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط الهجوم بأنه “هجوم على وسائل الإعلام وحرية التعبير” في البلاد.

وشدد توحيدي بأنه الهجوم لن يفقد وسائل الإعلام رسالتها الأصيلة فحسب بل ستعمل على رص صفوفها وتقويتها أكثر من السابق.

وأشار توحيدي بأن الموظفين الذين تم مهاجمتهم كانوا يعملون في مجال الدبلجة والإنتاج وكانوا يتبعون قناة (فارسي 1) التي لا تبث في أفغانستان؛ وطالب بتأمين حياة الموظفين في قطاع الإعلام بإعتبارهم جزء من أبناء هذا الوطن.

في الوقت نفسه، دعى صديقي السلطات الأفغانية إلى تعزيز الإجراءات الأمنية لحماية الصحفيين ووسائل الإعلام في البلاد، خاصة وأن أفغانستان تعتبر واحدة من أكثر البلدان خطورة على حياة الصحفيين كما أن هذا الموضوع لم يحظى بالاهتمام الكافي من جانب المسؤولين الأفغان.

وعبر توحيدي عن إعتقاده أن حياة الصحفيين لم يتم الحفاظ عليها حتى الآن وهذا ما خلق الكثير من المشاكل الكبيرة لهم ولكن رغم ذلك فهم مصرون على إكمال رسالتهم ومواصلة العمل الصحفي رغم الأخطار المحدقة.

الجدير بالذكر أن مجموعة موبي غروب تضم العديد من القنوات التلفزيونية والإذاعية التي تبث داخل البلاد كما أنها تبث مسلسلات والبرامج المدبلجة باللغة الفارسية من إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة.

Author

الصحافة في أفغانستان

الصحفيين

العنف في أفغانستان

داعش

طالبان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.