حكومة الأخوان المصرية تقطع العلاقات مع سوريا

16 يونيو 2013

مرسي قطع العلاقات مع سوريا

تقرير وكالة انباء الشرق الأوسط أفغانستان

اعلن الرئيس المصري محمد مرسي مساء السبت “قطع العلاقات تماماً مع النظام السوري”، مؤكداً “ان بلاده بدأت اتصالات مع دول عربية واسلامية لعقد قمة طارئة لنصرة الشعب السوري”.

وفي كلمة القاها امام الاف المصريين الذين احتشدوا في استاد القاهرة في مؤتمر “لنصرة سورية” دعا مرسي مجلس الامن الدولي الى “فرض منطقة حظر جوي فوق سورية”.

وقال مرسي ان مصر “قررت اليوم قطع العلاقات تماماً مع النظام الحالي في سورية واغلاق سفارة النظام الحالي في مصر وسحب القائم بالاعمال المصري في دمشق”.

واكد انه “لا مجال ولا مكان للنظام السوري الحالي في سوريا مستقبلا”، معتبراً “ان هذا النظام ارتكب جرائم ضد الانسانية” .

واكد ان مصر ترفض “التدخل في الشؤون الداخلية للدول سواء أكان هذا التدخل من قبل دول او ميليشيات”. ودعا الشعب المصري الى “معاملة المواطنين السوريين اللاجئين في مصر مثل المواطنين المصريين تماما”.

وتناول مرسي كذلك الاوضاع الداخلية المصرية فحذر من انه سيتم التعامل “بكل حسم مع العابثين من بقايا النظام السابق”، مستبقا بذلك تظاهرات دعت اليها حركات شبابية واحزاب معارضة نهاية الشهر الجاري للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة.

وقال مرسي ان “الواهمين الذين يتصورون ان بامكانهم هدم الاستقرار والشرعية، هؤلاء الواهمون انصار النظام السابق وبقايا فلوله سيتم التعامل معهم بكل حسم”.

وتأتي تحذيرات الرئيس المصري فيما تستمر حركات شبابية وخصوصاً حركة “تمرد” التي اعلنت عن نفسها قبل نحو شهر في الحشد لتظاهرات في 30 حزيران/يونيو الجاري بمناسبة الذكرى الاولى لتولي مرسي السلطة.

وبحسب الصحف المصرية فان حملة “تمرد” نجحت حتى الان في جمع ما يقرب من 15 مليون توقيع على هذه الاستمارة، واخيرا اعلنت جبهة الانقاذ الوطني دعمها للدعوة الى التظاهر ولمطلب حركة “تمرد”.

Author

الازمة

دبلوماسية

سوريا

علاقات

قطع

محمد مرسي

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.