حريق هائل يدمر مخيم للاجئين في اليونان

20 سبتمبر 2016

دمر حريق هائل متعمد على ما يبدو، مخيم موريا للاجئين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية بعد ستة اشهر تماما على دخول الاتفاق بين الاتحاد الاوروبي وانقرة الذي ينص على اعادة الوافدين الجدد الى تركيا، حيز التنفيذ.

لم يعلن عن سقوط ضحايا ليل الاثنين الثلاثاء. لكن مصدرا في الشرطة قال لوكالة فرانس برس ان النيران “دمرت بشكل شبه كامل” الخيام في المخيم، بينما تضررت الحاويات التي تستخدم في الايواء او للمكاتب. واضطر آلاف الاشخاص للفرار الى الحقول المحيطة بالمخيم.

وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس “ان ما بين ثلاثة آلاف واربعة آلاف مهاجر فروا من مخيم موريا”، مشيرا الى ان رياحا قوية اججت الحريق وجعلت السيطرة عليه “صعبة” اولا. واضاف انه “لا يشك اطلاقا” في ان الحريق اضرمه مهاجرون عمدا.

وواجه رجال الاطفاء صعوبة في احتواء الحريق بسبب مشاجرات وقعت بين مجموعات مختلفة من المهاجرين من جنسيات مختلفة، كما ذكرت مصادر متطابقة. لكنهم نجحوا في اطفاء النيران عندما تمكنوا من دخول المخيم. وبعد ذلك قامت الشرطة بالبحث عن المهاجرين وعاد مئات منهم الى المخيم.

وقال المصدر نفسه انه تم ايواء حوالى 150 قاصرا الى مخيم مخصص للاطفال في الجزيرة. ويشهد مخيم موريا حوادث باستمرار. وهو يقع في جزيرة ليسبوس التي تضم 5650 لاجئا ومهاجرا، مع انها لا تضم اماكن لاكثر من 3500 شخص، حسب احصاءات نشرتها الحكومة الاثنين.

ومعظم المهاجرين عالقون في الجزيرة منذ تطبيق الاتفاق بين تركيا والاتحاد الاوروبي في 20 مارس. لكن الغالبية الكبرى منهم طلبت اللجوء في اليونان وينتظرون البت في ذلك الذي قد يستغرق اشهرا. ولم تتم اعادة سوى 500 وشخصين الى تركيا بموجب الاتفاق.

Author

أزمة اللاجئين

أوروبا

اللاجئين

المهاجرين

اليونان


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.