جمعة الأرض تشعل ساحات مصر ومطالبات بإسقاط النظام

16 أبريل 2016

طالب آلاف المحتجين الغاضبين من قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي نقل تبعية جزيرتين في البحر الأحمر إلى السعودية بإسقاط الحكومة مرددين هتافات تطالب بإسقاط النظام على شاكلة انتفاضة 2011.

4

وقال شهود لوكالة رويترز إن قوات الأمن فرقت المحتجين مع حلول المساء مستخدمة قنابل الغاز المسيل للدموع. وأحصى شاهد تسعة أشخاص مقبوضا عليهم في سيارة شرطة ويضع أحدهم ضمادة على جبهته.

وذكر مسؤولون أمنيون أن قوات الأمن احتجزت 119 شخصا خلال احتجاجات الجمعة.

وقال الشهود إنهم شاهدوا أيضا سيارات إسعاف تخرج من مكان الاحتجاج في شارع عبد الخالق ثروت بوسط القاهرة حيث نظم أكبر احتجاج على قرار السيسي أمام مبنى نقابة الصحفيين.

4ا

وهتف المحتجون “الشعب يريد إسقاط النظام” وهو الشعار الذي استخدم في الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك بعد 30 عاما في الحكم.

وشبه المحتجون السيسي بمبارك وطالبوه بالرحيل وهتفوا “احنا الشعب أصحاب الأرض وانتوا العملا وبعتوا الأرض”.

وقال شهود عيان لرويترز إن قوات الأمن أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع بعد صلاة الجمعة على نحو مئة متظاهر في مدينة الجيزة المجاورة للقاهرة ولاحقتهم في الشوارع.

وقال شاهد إن المتظاهرين كانوا يهتفون “يسقط يسقط حكم العسكر”.

وأشعل النشطاء المصريون مواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الإنترنت حيث إحتل هاشتاج #جمعة_الأرض لتتزايد أعداد المتضامنين مع تظاهرات “الأرض هي العرض” حول العالم لأكثر من 132 ألف مغرد.

4ب

وبدأ صبر أعداد متزايدة من المصريين ينفد على السيسي على ضوء استمرار الفساد والفقر والبطالة وهي القضايا التي تسببت في الإطاحة بمبارك كما بدا السيسي سلطويا بشكل متزايد في خطاباته.

وقال عبد الرحمن عبد اللطيف (29 عاما) الذي يعمل فني تبريد “نريد إسقاط النظام” وأضاف خلال مشاركته في الاحتجاج أمام نقابة الصحفيين “شباب الثورة لسه موجودين… احنا بنواجه فاشية ودكتاتورية لم يسبق لهما مثيل.”

وكانت وزارة الداخلية قد شددت إجراءات الأمن في وسط القاهرة تحسبا للاحتجاجات التي دعا إليها نشطاء والتي قالت جماعة الإخوان المسلمين المحظورة إنها ستشارك فيها.

 

Author

تيران صنافير

جمعة الأرض

عواد باع أرضه

مصر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.