جلسة مفاوضات بين ايران وامريكا

31 مايو 2015

جلسة مفاوضات بين ايران وامريكا

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط افغانستان

انتهت في جنيف جلسة مفاوضات ثنائية بين الوفدين الأميركي والإيراني برئاسة وزيري الخارجية محمد جواد ظريف وجون كيري، على أن يعقد لقاء إيراني ومجموعة 5+1 في فيينا الخميس المقبل.

الوفدان ناقشا تطورات الملف النووي الإيراني والعقد التي واجهت المفاوضات المستمرة في فيينا لصوغ نص الاتفاق النهائي.

كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقشي قال بعد اختتام جولة المفاوضات “لا تزال هناك صعوبات نواجهها”.

وكان عراقشي أكد قبل بدء المفاوضات إن مطلب التحقيق مع الخبراء النويين الإيرانيين أو مراقبة المنشآت العسكرية أمر مرفوض تماماً، قائلاً “التحقيق مع الخبراء النوويين أو مراقبة منشآتنا العسكرية هو أمر غير وارد وخارج البحث”.
وأضاف “لا يزال هناك خلالفات بيننا وبين المجموعة الدولية سنواصل البحث إلى أن نجد الحلول المناسبة واليوم سنبحث بكافة هذه النقاط العالقة”.

وفي طهران أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده ستثبت للعالم سلمية نشاطاتها النووية، وأن برنامجها النووي لن يلحق الضرر بأي جهة كانت.

وفي خطاب له أمام مسؤولي وزارة الداخلية أشار روحاني إلى أن الشعب الإيراني سيؤكد قدرته على انتزاع  حقوقه النووية المشروعة من خلال المحادثات الجارية. وقال “إن محادثاتنا النووية الجارية تشكل اختباراً كبيراً ومهماً لنا.. إنها أحياناً في بعض تفاصيلها ونتائجها تكون أصعب بكثير مما يمكن أن تسفر عنه معركة حربية، لكني أطمئنكم أن فريقنا المفاوض يدرك جيداً هدفه وماذا يريد وماذا يقول والمسار الذي يتحرك فيه” مضيفاً “سنثبت للعالم من خلال هذه المفاوضات قدرة الشعب الإيراني على انتزاع حقوقه النووية المشروعة من أكبر القوى العالمية ووضع حد للعقوبات الظالمة المفروضة عليه  وسنثبت للعالم سلمية برنامجنا النووي وأن هذا البرنامج لن يلحق الضرر بأي جهة كانت”.

وقال الرئيس الإيراني إنه سيكشف بعد انتهاء المفاوضات “بالنصر” طبيعة وحجم الجهود التي بذلها المفاوضون الإيرانيون.

Author

النووي

امريكا

ايران

جنيف


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.