توتر العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا والهند

18 ديسمبر 2013

توتر العلاقات الدبلوماسية بين أمريكا والهند

تقرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أفغانستان

اتخذت الهند، الثلاثاء، سلسلة إجراءات ضد الولايات المتحدة بسبب توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك، بما يشمل سحب بطاقات هوية من موظفي القنصليات الأميركية كما أعلنت مصادر في وزارة الخارجية في نيودلهي.

وقال مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه “لقد أمرنا بسحب كل بطاقات الهوية التي تصدرها وزارة الشؤون الخارجية لمسؤولي القنصليات الأميركية في كافة أنحاء الهند”.

وأضاف المصدر أن “هذه البطاقات تسهل دخول وحركة تنقل حامليها في المطارات الهندية وأماكن عامة أخرى”.

وقال مصدر آخر في وزارة الخارجية رافضا الكشف عن اسمه أن الحكومة الهندية ستوقف أيضا كل تصريحات إدخال بضائع للسفارة الأميركية مثل المشروبات الروحية.

وقال مصور وكالة فرانس برس إن قوات الأمن الهندية أزالت أيضا الحواجز التي كانت تنصبها الشرطة في محيط السفارة الأميركية في العاصمة نيودلهي في إجراء آخر يعتبر ردا على اعتقال الدبلوماسية.

ويأتي ذلك فيما يتزايد الغضب في الهند بعد اعتقال نائبة القنصل الهندي العام ديواني خوبراغاد الأسبوع الماضي في نيويورك بسبب شبهات حول حصول تزوير في تأشيرة دخول خادمتها وهو ما وصفه المسؤولون الهنود بأنه “مذل”.

وقال وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد الثلاثاء إن الحكومة اعتمدت إجراءات لمعالجة هذه المسألة مشيرا إلى أن اعتقال الدبلوماسية فيما كانت توصل أولادها إلى المدرسة “أمر غير مقبول على الإطلاق”. وأضاف “لقد عبرنا عن استيائنا الشديد”.

وكانت مساعدة القنصل الهندي العام اعتقلت الخميس بسبب شبهات عن تصريح خاطىء بخصوص تأشيرة دخول خادمتها المنزلية. وتم الإفراج عنها بعد ساعات.

وبحسب الصحافة الهندية فإنه تم وثق يدي الدبلوماسية الهندية وفتشت جسديا ووضعت قيد الاعتقال مع مدمني مخدرات.

Author

أمريكا

الدبلوماسية

العلاقات

الهند

توتر


اكتب تعليقك الخاص عنون البريد الألكتروني ورقم الهاتف لن يظهر في التعليق

نام

ایمیل

دیدگاه


برای گزاشتن تصویر خودتان به سایت Gravatar مراجعه کنید.